الثلاثاء، 28 مايو 2013

فوائد التمر للحامل



  تحتوي ثمرة التمر على مجموعةٍ من المعادن الضرورية للجسم، أهمها معدن الصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والمنغزيوم وغيرها من المعادن كالحديد والسكريات الموجودة في التمر سهلة الهضم لذلك فهو غذاءٌ مثاليٌّ للإنسان، أمّا بالنسبة للنساء الحوامل، فإن التمر يقوم بالتأثير على عضلات الرحم فينشطها وينظم حركتها مما يسهل ولادة الحامل، كما أن عضلة الرحم في مرحلة المخاض والولادة تكون بأمس الحاجة للسكر الطبيعي كغذاءٍ لهذه العضلة الضخمة نسبياً، وبما أن التمر مادةٌ ملينةٌ ومسهلةٌ فهي ضروريةٌ للحامل قبل الولادة لتنظيف القولون والأمعاء وتسهيل الولادة.
 
وبما أنه يحتوي على كمياتٍ كبيرةٍ من السكريات فهو غذاءٌ مهمٌ للعضلات وهو ينبه حركة عضلات الرحم لذلك ييسِّر الولادة الطبيعية، كما يفيد في علاج العديد من الأمراض مثل البواسير وأمراض المثانة والمعدة والتهاب الأمعاء، وبسبب وجود سكرٍ بسيطٍ وسهل الهضم في التمر، فذلك يعدّ فهو مفيداً للطفل المولود حديثاً، وقد ثبت طبياً أن إعطاء هذا المولود قليلاً من السكر السهل الهضم يقيه الكثير من الأمراض المحتملة أهمها التأخر في النمو والشلل الدماغي، ونحن نرى في المشافي اليوم كيف يقدمون للمواليد الجدد شراب الماء والسكر.
 

و قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يحنك المولود الجديد بالتمر (أي يمضغ التمرة ويطعمها للطفل ). وقد ثبت علمياً أهمية السكريات بالنسبة للمولود الجديد. فالطفل عندما يولد يكون جسمه بحاجةٍ إلى السكريات وخصوصاً إذا كان وزنه منخفضاً فهو بحاجةٍ أكبر للسكر، وكما نلاحظ من نسب تركيب التمر أنه فقيرٌ بالدهون لذلك فهو غذاءٌ جيدٌ لتنحيف الجسم ولا يشكل عبئاً على القلب بل هو غذاءٌ خفيفٌ على أجهزة الجسم، وباعتبار أن التمر يحتوي على الأملاح المعدنية لاسيما الحديد فهو غذاءٌ جيدٌ لمرض فقر الدم، كما أن وجود المعادن مثل الكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم يؤدي إلى علاج التهاب الأعصاب والتي يعتبر نقصها سبباً رئيساً في التهابها، لذلك فهو غذاءٌ مهمٌ للخلايا العصبية في الجسم لإحتوائه على الفوسفور.

قم بنشر الموضوع من خلال الأيقونات التاليه لتشجيعنا على الإستمرار

Share to Facebook Share to Twitter Share to MySpace Stumble It Share to Reddit Share to Delicious Share to Blogger Share to Orkut
More...




0 التعليقات:

إرسال تعليق