الأحد، 12 مايو 2013

ما هي علاقة ألوان الخضار والفواكة بعناصرها الغذائية؟


   

إن لون الخضار أو الفاكهة له دلالة على محتوياتها الغذائية والحقيقة انه كل ما زاد تركيز اللون كلما كان ذلك دلالة على غناها بالمكونات الغذائية وذلك لأن الصباغ التي تعطي اللون تساعد على زيادة فاعلية مضادات الاكسدة، اليكم هذه المعلومات عن كل لون من ألوان الخضار أو الفاكهة:
 
1-البرتقالي
البيتاكاروتين هو المادة المسؤولة عن اللون البرتقالي في الخضار مثل الجزر والقرعة الشتوية والبطاطا الحلوة، إنها المادة التي تنتج فيتامين" أ "وهو فيتامين مهم لصحة النظر، قوة العظام، وزيادة المناعة بالاضافة الى فعاليتة بالوقاية من بعض انواع السرطانات مثل سرطان الرئة وسرطان الجلد وسرطان عنق الرحم.
 
2-الاخضر
إن مادة اللوتين و زياكسانثين والفيتو هي المسؤولة عن اللون الاخضر الداكن في الخضار الورقية مثل: السبانخ والخس الروماني والجرجير وغيرها، حيث ان هذه المواد مهمة لصحة النظر وهي مصدر مهم وغني بالبوتاسيوم والحديد، والابحاث تشير الى دورها بالوقاية من سرطان الرئة وسرطان المعدة والمبيض بالاضافة الى الوقاية من النوبات القلبية والسكتة الدماغية.
 
3- الاحمر
الليكوبين هو المادة المسؤولة عن اللون الاحمر المزهر في الطماطم، البطيخ الاحمر،الجوافة،والجريب فروت زهري اللون ، وهي المادة التي تحتوي على الفوائد الصحية ومضادات الاكسدة في الجسم، والدراسات اشارت الى اهمية مادة الليكوبين في الحماية من سرطان البنكرياس، سرطان القولون وسرطان البروستات.
 
4- الازرق والبنفسجي
دائما كان الكرز مثار اهتمام الباحثين ليس فقط بسبب انخفاض محتواه من السعرات الحرارية وغناه في الالياف وفيتامين سي. ولكن لإحتوائه على انثوسيانين المسؤول عن اللون الازرق المحمر وهي مضادات اكسدة وهي فعالة بالوقاية من بعض انواع السرطانات والمكافحة المظاهر التقدم بالعمر، بالاضافة الى ان الدراسات اظهرت دوره في رفع مستوى الكوليسترول النافع في الجسم وخفض الكوليسترول الضار والفضل يعود الى اللون الغني الذي يتمتع به وبما ان الحصول عليه طازج فيمكنكم الاستعاضة بالتوت المفرز واضافته الى طعامكم بشكل دائم.
 
هذه المعلومات تجعلنا نفكر ملياً بعظمة الخالق سبحانه وتعالى، فهو لم يخلق شيئاً عبثاً وكل شئٍ خلقه ذو فائدة عظيمة لنا، فتعالى الله احسن الخالقين.





فوائد العسل للوجه




 لقد أظهرت الأبحاث التي أجريت فى جامعة فلوريدا الأمريكية, في قسم علوم وتغذية الإنسان أهمية العسل الصحية والعلاجية والتجميلية, حيث أنه يحتوي على مكوناتٍ جعلته أكثر المضادات الحيوية فائدةً لعلاج الأمراض, خاصةً الحروق والطفح الجلدي.
يحتوى العسل على :

الفتيامينات مثل: فيتامين ‬ب‮6, ‬الثيامين, النياسين, ‬الريبوفين

 الأحماض الأمينية مثل: حامض البانتوثينيك 

المعادن مثل: الحديد, المغنيزيوم, النحاس, المنغنيز, الفسفور, البوتاسيوم, الصوديوم, الزنك‮.‬

‮هذا ويعد ‬العسل مقاوماً للتأكسد‮ (‬أي التحولات الكيميائية داخل الجسم والتي تؤمن الطاقة الضرورية للنشاطات الحيوية‮ ‬التى قد تسبب بعض الأمراض), وذلك بإحتوائه على موادٍ مقاومة ومضادةٍ للجراثيم, بحيث‮ ‬تعيق نموها خاصةً تلك الموجودة في البشرة, مانعةً بذلك ظهور حب الشباب, بشكلٍ عامٍ يمكننا أن نلخص فوائد العسل للوجه بأنه يقوم ب:

- ينظف البشرة

- يطري وينعم البشرة 

- يبيض البشرة 

- يقضي على حب الشباب

- يؤخر من ظهور التجاعيد

- يحارب الأمراض الجلدية

حافظي سيدتي على جمال ونضارة بشرتك, بتناولك للعسل كغذاءٍ واستعماله كقناعٍ للجمال, لن تجدي أفضل منه.





ما هي فوائد زيت الزيتون؟




 ذكرت دراسةٌ جديدةٌ  أن تناول المأكولات الشرق أوسطية  والتي تحتوي على زيت الزيتون مفيدةٌ للقلب, لأنها تمنع الجينات التي تسبب الإلتهابات في الجسم.
 وقال "فرانشيسكو بيريز جيمينز":  من جامعة قرطبة في إسبانيا لموقع "هيلث داي نيوز Health Day News": إن نتائج هذه الدراسة تربط بقوةٍ بين الإلتهابات والبدانة والحمية، كما تقدم أدلةً عن الفوائد الصحية الأساسية للإنسان من خلال تناوله زيت الزيتون.

وأجرى بيريز جيمينز ورفاقه دراسةً على أطعمةٍ غنيةٍ بمركبات " الفينول " الموجودة في زيت الزيتون فتبين لهم, أنها تؤثر على جينات عشرين شخصاً يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي التي تعرض الناس للإصابة بالنوبة القلبية والنوع الثاني من السكري.

ونظراً لأهمية زيت الزيتون وتنوع فوائده, جاء تأسيس المجلس الدولي لزيت الزيتون الذي يعد منظمة ًحكوميةً دوليةً مقرها في العاصمة الإسبانية مدريد، تضم 23 دولةً كأعضاء، وهي تشجع زيت الزيتون في جميع أنحاء العالم عن طريق تتبع الإنتاج، وتحديد معايير الجودة، ورصد من صحتها, حيث أن أكثر من 85 ٪ من الزيتون في العالم هي التي تزرع في الدول الأعضاء بالمجلس الدولي لزيت الزيتون.





للتخلص من رائحة الكرنب والقرنبيط أثناء السلق




  تعاني الكثير من النساء من موضوع رائحة سلق الكرنب أو القرنبيط اذ انهم يطلقون رائحةً كريهة ًوغير مستحبةً لكثيرٍ من الناس، كما أن هذه الرائحة تتسبب في جعل المنزل أيضاً ذو رائحةٍ غير لطيفةٍ، لان هذه الرائحة نفاذةً جداً.
وللتخلص من هذه المشكلة من الممكن أن تقومي بالحيل التالية:
 
 - ضعي قطعةً من الخبز في ماء السلق
 
- أضيفي ليمونةً كاملةً أثناء السلق, لأنها تمتص الرائحة
 
دائماً, نذكرك سيدتي إن للمطبخ أسراراً خاصةً به, ستساعدك كثيراً إن حاولت معرفتها, وتحول وقتك فيه إلى متعةٍ وتسليةٍ.





نصائح لتقشير البطاطس المسلوقة بسهولة





 تعد البطاطا أو البطاطس أكثر المحاصيل الزراعية انتشاراً حول العالم, وذلك لأهميتها الغذائية وطعهما الشهي الذي يعشقه الصغار والكبار.

تطهى البطاطا بعدة أشكالٍ, غير أن البطاطا المسلوقة لها سحرها الخاص على الموائد, ومع ذلك فإن الكثيرات من السيدات يعانين من مشكلة تقشيرها عند الطهي, لذلك نقدم لهن هذه النصائح البسيطة والسريعة:

- اغسلي البطاطا بشكلٍ جيدٍ بالماء والإسفنجة

- اسلقي البطاطا في إناءٍ مملوءٍ بالماء المغلي

- ضعي البطاطا المسلوقة في وعاءٍ مملوءٍ بالماء البارد

- قشري البطاطا المسلوقة بيديك أو بإستخدام الأداة الخاصة بذلك

فلكل السيدات اللواتي يعانين من مشكلة تقشير البطاطا المسلوقة, لاداعي لذلك بعد أن تجربي هذه الطريقة, واستمتعي أنت وعائلتك بالبطاطا الشهية والمغذية.





طرق حفظ الخضروات بالفريزر




  للخضروات طرق خاصة ومحددة لحفظها حتى لا تتعرض للتلف أو تتسرب منها الفيتامينات أثناء الطهي أو قبله بعد خروجها من مرحلة التثليج في فريزر الثلاجة أو الديب فريزر خاصة في الأجواء الحارة، مما يجعلها عديمة الفائدة لمن يتناولها غير لذيذة الطعم خالية من رائحتها المميزة الذكية, فضلاً عن الحفاظ علي القيمة الغذائية للخضراوات.
يوضح دكتور محمد السيد أرناؤط الأستاذ بمركز البحوث الزراعية وعضو الجمعية العلمية للإرشاد الزراعي بحسب جريدة "الأهرام" مجموعة من الخطوات الصحيحة لحفظ الخضراوات وضمان احتفاظها بجميع العناصر المفيدة ويقول قبل حفظ الخضراوات تراعي خطوات محددة.
طرق حفظ الخضروات بالفريزر:
- تنظيف الخضراوات أولاً ثم تقطيعها إلي قطع صغيرة ثم غلي الماء في الحلة.
- إضافة الخضراوات المقطعة لتتم عملية السلق مع مراعاة تغطية الإناء للإسراع بدرجة الغليان ويتم تبريد الخضراوات بعد السلق تبريداً فجائياً وذلك بغمرها بسرعة في كمية من الماء البارد مع إضافة قطع من الثلج إليه بين فترة وأخرى؛ لأن عدم التبريد يجعل الخضراوات معرضة لحرارة السلق لفترة أطول من الفترة المطلوبة ومن ثم تطول الفترة التي تحتاجها للتجمد مما يؤدي إلي تلف المحتويات وتغير مذاقها.
- تجفيف الخضراوات بإزالة الماء من على سطحها بوضعها على قطعة من الشاش النظيف لكي تمتص الماء الزائد ثم تعبأ الخضراوات في أكياس ويفضل استعمال أكياس بأحجام مناسبة لحفظ كميات كل منها تكفي لوجبة واحدة في كل كيس به كمية تكفي العائلة.
- عدم إذابة الخضراوات المحفوظة ثم إعادة حفظها مرة أخري كما تفعل كثير من السيدات لأن ذلك يجعل محتويات المادة المحفوظة تفقد جزءا كبيرا من قيمتها الغذائية فضلا عن تغير الطعم والنكهة.
بالإضافة لما سبق، يجب الحرص علي عدم الاحتفاظ بالطعام المطهو أكثر من يوم في الثلاجة لأن الفيتامينات تتسرب منه بعد2 ـ3 أيام علي الأكثر وفي الوقت نفسه يجب الحرص علي عدم تخزين الطعام مجمدا لفترات طويلة لأن تركيبته قابلة للتغيير مهما اشتدت درجات البرودة
   





ما هي أهم الأطعمة المفيدة التي يجب على السيدات تناولها ؟




  وضع خبراء التغذية قائمةً تشتمل على أفضل الأطعمة للمرأة وذلك لمساعدتها على معرفة أهم المكونات الغذائية من الطعام ومن العادات التي تتبعها في نمط حياتها، لكن بشكلٍ عامٍ يلاحظ أن معظم النساء لا يحصلن على كمياتٍ كافيةٍ من الفولات، وهو أحد الفيتامينات «ب»، والكالسيوم بشكلٍ يلبي فيها حاجات جسمها.
نقدم إليك القائمة التي توصل إليها خبراء التغذية :
-  الحبوب:
فهي تقوي القلب.                                   
- البصل الأخضر:
 فهو مصدرٌ جيدٌ لحمض الفوليك.
- الجزر:
 فهو غنيٌ بفيتامين أ ويقوي البصر.
- بذورالكتان وزيوتها:
 فهي مصادرٌ ممتازةٌ لأحماض أوميجا 3 الدهنية.
- فول الصويا:
فهو يقلل الكوليسترول الضار بالجسم.
- المياه:
يجب شرب كمياتٍ كبيرةٍ من المياه يومياً.
- البروكلي:
فهو يحتوي على عناصرٍ وقائيةٍ من السرطان.
- الزبادي ومنتجات الألبان:
 فهي مصادرٌ قويةٌ للكالسيوم.
- السلمون:
وذلك لغناه بالأحماض الدهنية والبروتين
لذلك احرصي سيدتي على تناول الأغذية التي تمنحك العناصر الغذائية التي تمد جسمك بالطاقة والصحة .





لماذا لا تنجح الكثيرات في صنع الحلوى؟




  كثيراتٌ من السيدات , يدخلن للمطبخ لساعاتٍ وساعات, ليقمن بإعداد أنواعٍ مختلفةٍ من الحلويات لكن لا تحصل هؤلاء السيدات على تلك الحلوى اللذيذة, أتعرفن ما السبب في ذلك ؟  لماذا تفشل تلك المحاولات على الرغم من توفر جميع المواد اللازمة ؟ السبب في ذلك , القيام ببعض الأخطاء البسيطة التي تؤثر بشكلٍ كبيرٍ , ومن هذه الأخطاء  :

- عدم تقدير المكونات بمقاديرها الصحيحة
 
-  عدم الإعتماد على ميزان عند الكيل بالغرامات
 
- عدم توافر مواد في الأسواق بذات جودة المواد المستخدمة في الفنادق
 
-  عدم ضبط الفرن على درجة الحرارة المطلوبة
 
- عدم صنع الشراب المسكر(القطر) بالطريقة الصحيحة على الرغم من أنه عنصر أساسي لنجاح أغلب الحلويات الشرقية
 
- عدم وضع القطرالبارد على البسبوسة وهي ساخنة ، على عكس الكنافة التي يجب أن تكون باردة وشرابها ساخناً
 
- عدم إستخدام السمن البلدي لصنع معظم الحلويات
 
- عدم إيقاد الفرن قبل تسوية الحلوى  بـ 15 دقيقة

- عدم وضع الفرن على حرارة متوسطة عند صنع الحلويات
 
- عدم إستخدام مادة الإستانلس لصنع الحلويات بدلاً من الألومنيوم الذي قد يحرق الطعام
 
- عدم إختيار العجينة الجيدة عند صنع الكنافة, والتي يفضل أن توضع بالثلاجة قبل يوم من التحضير
 
إذا إنتبهت سيدتي لهذه التفاصيل, ستحصلين بالتأكيد على الحلوى التي ترغبين بها دون أي جهد , وتذكري دائماً أن صنع الحلويات يتطلب الكثير من الدقة .





طرق حفظ وترتيب الطعام بشكل صحيح داخل الثلاجة




  تعتبر الثلاجة من أهم الأجهزة الموجودة في المطبخ بهدف حفظ الأغذية خاصةً سريعة الفساد منها , ولكن شيوعها اليوم يجعلنا نغفل بأن أهميتها لا تقف عند كونها صندوقاً من الثلج يبث الهواء البارد , وأننا يجب أن نهتم بترتيب وحفظ الطعام بداخلها بشكل ٍ صحيح ٍ للحفاظ على جودة الطعام , تفادياً لفساده وحفاظاً على صحتنا وللتعرف على طرق ترتيب الطعام وحفظه داخل الثلاجة إليك ما يلي :
الخضروات الطازجة وبعض أنواع الفاكهة :
 
توضع فى أكياسٍ من النايلون بعد تنظيفها ونزع الأجزاء التالفة منها داخل الادراج الخاصة بحفظ الخضروات والفواكه .
 
أنواع الجبن المختلفة:
 
تحفظ فى علبٍ مغطاةٍ من الزجاج أو الألمنيوم المطلي أوالصيني وتوضع فى الرف العلوي .
 
البيض:
 
يحفظ فى الأماكن المخصصة له .
 
الفواكة النيئة:
 
تحفظ فى أواني مقفلة بالرف السفلي ولايحفظ الموز ولا الموالح بالثلاجة,ولكن يمكن تبريده قبل الاستعمال مباشرة.
 
الفواكة المطهية:
 
تحفظ فى اوعيةٍ مقفلةٍ من الزجاج او الصيني بالرف الاوسط.
 
الزبدة والدهون:
 
تترك فى أغلفتها الأصلية وتوضع فى إناءٍ زجاجي بالرف العلوي .
 
اللبن:
 
يوضع فى الثلاجة عقب شراؤه مباشرةً , ويغطى دائماً ما يتبقى منه بعد الإستعمال ويحفظ بالرف العلوي الى جوار الفريزر .
 
اللحوم والطيور النيئة والاسماك :
 
إذا أردنا حفظها لمدةٍ أكثر من24ساعة, توضع بالفريزر بعد تقسيمها الى كميات حسب استهلاك الأسرة بحيث لا يعاد تجميدها مرة اخرى  , أما التي ستستخدم خلال مدة لاتزيد عن 24ساعة توضع فى أسفل الفريزر بعد تعبئتها في أكياسٍ من النايلون.
 
المشروبات الغازية وزجاجات المياه :
 
توضع على أرفف باب الثلاجة.

المعلبات :

فرغي محتوياتها في أوانٍ زجاجيةٍ أو من الألمنيوم المطلي أو الصيني في الرف الأوسط .

الأطعمة المطهية : 

توضع الأطعمة في أوانٍ مغطاةٍ وتوضع على الرفوف الوسطى .

لاتنسي سيدتي , ضرورة قراءة كتيب الإرشادات المرفق مع الثلاجة , الذي يساعدك في إختيار الأماكن المناسبة لانها تختلف من ثلاجة ٍلاّخرى 





تعرفي على أعراض حساسية الطعام




  هل تعانين من حساسية الطعام؟ هل تشعرين بأعراض معينة حين تتناولين أطعمة بعينها؟ إن حدث ذلك معك، فلابد وأن تعرفي ما هي حساسية الطعام وما هي أعراضها لكي تتمكني من علاجها. إن المصابون بحساسية الطعام يجدون أن لديهم حساسية تجاه نوعٍ محددٍ من الطعام بينما تجد العديد من المصابون لا يعلمون على وجه التحديد ما الطعام الذي يسبب لهم هذه الحساسية، وتراهم يخمنون كل مرة تظهر لديهم الحساسية لمحاولة معرفة الأسباب دون أن يصدقوا أن السبب هو نوع من الطعام.
ماذا هي حساسية الطعام؟
 الحساسية تجاه الطعام تحدث عندما يستجيب جهاز المناعة تجاه بعض الأنواع من البروتينات التي توجد في هذا الطعام والتي هي بالأساس غير مضرة بالجسم ولكن استجابة جهاز المناعة تكون بمحاربة هذا البروتين فتحدث الحساسية، وعندما تتناول نوع الطعام الذي يسبب لك الحساسية لأول مرة يقوم جهاز المناعة لديك بتوليد أجسام مضادة لهذا البروتين تدعى آي جي إي .
وعندما تقوم بتناول هذا النوع من الطعام للمرة الثانية تقوم هذه الأجسام المضادة بإفراز كميات كبيرة من الهيستامين وذلك في محاولتها لطرد البروتين والهيستامين وهوالمسبب للحساسية و المرض حيث أنه مادة كيميائية قوية تؤثر بشدة على القلب والأوعية و الشرايين و الجلد و جهاز التنفس إي أن الجسم يتعامل مع هذا البروتين على أنه فيروس ضار يغزو الجسم.

تتمثل أعراض الحساسية تجاه الطعام فيما يلى:
- طفح جلدي.
- تشنج في البطن.
- اسهال.
- حكة جلدية.
- تضخم في اللسان و البلعوم.
- غثيان وقيء.
- صعوبة في التنفس.
- انخفاض في ضغط الدم.
- وفي الحالات الشديدة قد يحدث فقدان للوعي.

تظهر هذه الأعراض عادةً بشكل فوري بعد تناول المادة المسببة للحساسية أو خلال ساعتين على الأكثر، وعند ظهور الحساسية لأول مرة قد تكون لا تعلم أنها بسبب الطعام ولكن يجب الذهاب إلى الطبيب مباشرة عند ملاحظة أياً من الأعراض التي ذكرتها في الأعلى و هو يقوم بعمل اختبار للدم لتحديد عدد الأجسام المضادة التي يفرزها جهاز المناعة حيث أن عدد الأجسام المضادة ونوعها هو الذي يساعد الطبيب على تحديد نوع الأطعمة التي تسبب الحساسية بالإضافة إلى مراقبة الأنواع التي تتناولها.





فوائد البصل للوقاية من الأمراض




  استخدم البصل لعدة قرونٍ مضت ليس فقط لتنكيه الطعام، وإنما لعلاج الكثير من الأمراض، حتى عرف بكونه ثاني أهم المحاصيل الزراعية بعد الطماطم. هناك العديد من أنواع البصل منه الأحمر والأصفر والأبيض والأخضر ولكل منها نكهة متميزة عن الأخرى، كما تتنوع طرق استهلاك البصل، حيث يُستخدم البصل نيئاً ومطبوخاً ومقلياً ومجففاً، وهو عادةً ما يضاف إلى أطباق السلطات والشوربة.
- فوائد البصل:
-  الوقاية من السرطان:
شرائح البصل غنية في محتواها من الكبريتات حيث توفر بعض الحماية ضد نمو الأورام، ففي جورجيا التي يزرع فيها بصل فيداليا وجد أن معدلات الوفيات بسبب سرطان المعدة نصف مثيلتها في الولايات المتحدة، كما أن اليونان وهي واحدة من الدول التي تستهلك البصل والثوم بكثرة تقل فيها نسبة الإصابة بأمراض السرطان المختلفة.
-  فوائد البصل للقلب:
هناك أدلة على أن مركبات الكبريت الموجود بالبصل تعمل كمضاد لتجلط الدم بالإضافة إلى قدرتها على خفض مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية في الدم وكذلك تحسين وظائف أغشية خلايا الدم الحمراء، ووجد أن استهلاك البصل في نظام خضروات غذائي يعمل على توفير الحماية اللازمة للأوعية الدموية والقلب وبالتالي حماية القلب من النوبات القلبية.
-  فوائد البصل للضغط:
يساعد البصل سواء تم استهلاكه نيئاً أو مطبوخاً في خفض ضغط الدم بشكل واسع , بالإضافة إلى أنه يعمل على الوقاية من تجلط الدم ومشاكل الدهون بالدم.
- مضاد للالتهابات:
وجٌد أن البصل يعمل على علاج مشكلات التهابات المفاصل أو الشعب الهوائية , ويحتوي البصل على بعض المركبات الهامة المضادة للأكسدة مثل الفلافونويد والكيرسيتين حيث تعمل هذه المواد على منع أكسدة الأحماض الدهنية بالجسم وهي التي تعمل على حدوث الالتهابات بالجسم.
 
-  فوائد البصل للبرد:
يعمل البصل على تسييل المخاط الموجود بالبلعوم والرئة , كما أنه مضاد للالتهابات مما يجعله علاجا فعالا عند حدوث نزلات البرد، وعند خلط عصير البصل بحجم مساو له من العسل وتناول نحو 4 ملاعق من هذا الخليط يوميا فإنه يعمل على إذابة المخاط وتخفيف نزلات البرد.
-  فوائد البصل للتخسيس:
يعمل البصل على خفض الوزن ولكن ليس بصورة مباشرة إلا أنه يساعد في إنقاص الوزن من خلال تدعيمه للقلب والأوعية الدموية وحمايتها من ارتفاع ضغط الدم وتقليل مستويات الكولسترول بالدم، وهذا كله بدوره يجعلك أكثر نشاطاً وحيوية، وكذلك فإن البصل يحتوي على مركبات غذائية متنوعة وهامة مما يجعلك أقل احتياجاً لتناول الطعام كما أنه يعمل أيضا على إذابة الدهون بالجسم.
 
كما يقال أيضاً أن البصل مفيد بدرجة كبيرة لمنع تساقط الشعر، وما أدراكم ما تساقط الشعر تلك المشكلة التي تعاني منها أغلب الفتيات، فلتحرصي إذاً على وجود البصل في مطبخك بإستمرار لمزيد من الصحة والعافية.





طرق حفظ اللحوم والألبان والفاكهة




  يرى الخبراء والمتخصصون أن السبب الرئيسي في نقص الفيتامينات والمعادن في جسم الإنسان يرجع إلى عدم سلامة حفظ الأنواع المختلفة من الأغذية في المنزل، مما يؤدّي إلى تلفها أو فقدان جزء كبير من قيمتها وعناصرها.
وبحسب بوابة محيط قدم الاختصاصي في التغذية العلاجية الدكتور أكرم رشيد الطرق الصحية لحفظ أكثر أنواع الأطعمة استهلاكاً.
1. حفظ الفاكهة:
هناك أنواع معيّنة من الفاكهة الموسمية تعدّ الأكثر استهلاكاً على مدار العام، تشمل:
البرتقال:
يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، وخصوصاً "البكتين" في قشرته البيضاء، والذي تثبت البحوث العلمية أهميته في تقليل امتصاص الدهون و"الكوليسترول" في الدم. كما يعدّ مصدراً جيّداً للفيتامين "سي" C الذي يساعد في زيادة امتصاص الحديد في الجسم، وبالتالي الوقاية من فقر الدم (الأنيميا). وتؤمّن ثمرة البرتقال الطازجة التي تزن حوالي 160 غراماً ضعف احتياجات الجسم اليومية من الفيتامين "سي"، وربع الكمية التي يحتاجها من مادة "الفولات" الهامة لصحّة الجهاز العصبي والقلب.
يجب إتباع الخطوات التالية التي أوردتها مجلة "سيدتي" لدى شراء وحفظ البرتقال:
- اختيار الثمار المستديرة ذات القشرة الرقيقة الملساء، إذ أن ذلك دليل على نضج الثمرة، مع تجنّب القشرة الخشنة السميكة المتجعّدة كثيرة الألياف والعصير والتي تدلّ على شيخوخة الثمرة، وانخفاض قيمتها الغذائية، والابتعاد عن تلك التي تلاحظ أماكن ليّنة فيها فذلك دليل على تلفها أو وجود عطب فيها.
- الحرص على تناول البرتقال في شكله الكامل بدلاً من عصره، ما يحافظ على "الأنزيمات" المفيدة ومحتواه من الفيتامين، مع فعاليته في تعزيز الشعور بالشبع بأقلّ عدد من السعرات الحرارية، إذ أن الثمرة متوسطة الحجم تحتوي على 65 سعرة حرارية فقط.
- يمكن حفظ البرتقال خارج البراد لمدّة يوم أو يومين على الأكثر. وفي حال الرغبة في تخزينه لفترة أطول، يجب وضع الثمرات داخل كيس بلاستيكي وحفظها في البراد لمدّة تصل من 10 إلى 14 يوماً.
- يجب حفظ البرتقال الذي تمّ تقطيعه أو تقشيره في وعاء زجاجي محكم يحفظ في البرّاد لمدة يومين أو أيّام ثلاثة على الأكثر.
الموز:
مصدر غنيّ بـ "البوتاسيوم" الذي يحتاج إليه الرياضيون في إنتاج وتخزين الطاقة ونقل الإشارات العصبية وانقباض العضلات وإفراز الهرمونات. وتختلف الخواص الغذائية للموز طبقاً لدرجة نضوجه، فالثمرة مكتملة النضج تكون كثيرة السكريات وقليلة النشويات ومؤشّرها الغلوكوزي مرتفع، لذا ينصح المتخصّصون بتناولها قبل ممارسة الرياضة كمصدر سريع للطاقة. أمّا الثمرة غير مكتملة النضج فتعدّ قليلة السكريات وكثيرة النشويات ومؤشّرها الغلوكوزي منخفض، ما يجعلها تدخل ضمن الحميات الهادفة إلى إنقاص الوزن.
يجب إتباع الخطوات التالية عند شراء وحفظ الموز:
- اختيار حباتها طبقاً للون قشرتها ورائحتها، علماً أن الموز يتوقف عن النضج إذا وضع في البراد في حرارة أقلّ من 12 درجة مئوية.
- تنزع القشرة الخارجية عن الثمرة قبل الأكل مباشرة، نظراً إلى سرعة تأكسدها في الهواء.
- يتمّ الاحتفاظ بحبات الموز غير الناضجة في حرارة الغرفة العادية لمدّة يوم أو يومين حصراً، شريطة عدم تعرّضها إلى الحرارة أو ضوء الشمس.
- يوصى، عند حفظ الموز في البراد، بوضعه في أكياس بلاستيكية، علماً أن لون قشرته الخارجية وميلها إلى لون داكن يجعلها ناضجة وذات نكهة جيدة.
- استعملي قشر الموز في تنظيف وتلميع أوراق نباتات الزينة في المنزل.
2. حفظ الألبان:
هذه خطوات مفيدة لحفظ الألبان:
- يجب حفظ كل أنواع الحليب ومنتجاته في البراد حتى انتهاء فترة صلاحيتها.وفي حال فتح العبوة، يفضّل استهلاكها في خلال يومين، مع استمرار الاحتفاظ بها مبرّدة.
- يمكن حفظ عبوات الحليب المجفّف أو المعلّب في درجة حرارة الغرفة العادية بدون تبريد، شريطة عدم فتحها. ولكن عند فتحها، يفضّل حفظ المجفّف في مكان بارد والمعلّب داخل الثلاجة.
- يجب تغطية الحليب السائل عند حفظه في البراد كي لا يمتصّ روائح الطعام الأخرى، ما يؤدّي إلى تغيّر طعمه.
- يجب حفظ الحليب السائل في عبوات زجاجية داكنة اللون، إذ تثبت بحوث التغذية الصادرة عن "منظمة التغذية الأميركية" أن الضوء قد يؤثر على بعض مكوّنات الحليب.
- يتمّ حفظ الحليب طويل الأمد عادةً في مكان بارد حتى تاريخ انتهاء صلاحيته شريطة عدم فتحه، إذ يجب عند فتحه الاحتفاظ به مباشرة في البرّاد.
- تختلف مدّة حفظ الحليب ومنتجاته في الثلاجة، إذ يمكن حفظ الزبادي لفترة تتراوح بين 7 إلى 10 أيام، أما الجبن الأبيض المصنوع بالكامل من الحليب فيمكن حفظه لفترة تتراوح بين 5 إلى 10 أيام، في حين أنه يمكن حفظ "التشيدر" لفترة أطول تتراوح بين 3 إلى 6 أسابيع.
3.حفظ اللحوم:
اليك خطوات مفيدة لحفظ اللحوم:
 يجب حفظ اللحم الطازج في الثلاجة بعد الشراء مباشرةً، وذلك بهدف الحفاظ على عناصره وخواصه الغذائية.
- يفضّل عدم غسل اللحم قبل حفظه في الثلاجة، إذ أن الرطوبة العالية قد تساهم في إفساده.
- يقطّع اللحم إلى مكعبات متوسّطة الحجم، ثم تقسم هذه القطع إلى حصص حسب حجم الوجبات المراد تحضيرها وتحفظ في أكياس بلاستيكية خاصّة. وتجدر الإشارة إلى أن إذابة اللحم وإعادة تجميده يؤدّي إلى فقدان جزء كبير من الفيتامينات والمعادن فيه، بالإضافة إلى تغيّر لونه ورائحته.
- يجب عند حفظ الأسماك أن تنزع عنها الخياشيم والأحشاء الداخلية والزعانف والأصداف، ثم تغسل جيداً وتدع قليلاً لتصفّى من الماء، لتحفظ بعدها في أكياس بلاستيكية وتدع مجمّدة.
- يجب عند تجميد الدجاج الطازج غسله جيداً وإزالة جميع الزوائد العالقة فيه والقطع الدهنية الزائدة، ثم حفظه في أكياس بلاستيكية.
   





أفضل طريقة لحفظ وطبخ الدجاج




 ماذا تطبخين اليوم؟ قد يكون الإحتمال كبيراً أن طبخك سيحتوي على نوعٍ من أنواع الدواجن , عبارة "دواجن" تُغطي مجال الطيور الذي يتضمن الدجاج، البط والحبش، وكما هو الحال في جميع الأطعمة فإنها قابلة للفساد، و قد تتسبّب بإصابتنا بالمرض.لذلك يجب أن نتعامل مع الدواجن النيئة بحذرٍ شديدٍ لتجنب نقل الجراثيم إلى

مأكولاتٍ أخرى مطبوخةً أو نيئةٍ , لهذا نقدم لك سيدتي مجموعةً من التساؤلات التي ستساعدك :
كيف يتم تذويب الثلج عن الدجاج؟
 
يمكن أن نذوبه بثلاث طرق مختلفة:في البرّاد: بتركه أثناء الليل لليوم التاليفي الماء البارد: بتغطيس الدجاج المغلف وتغيير الماء كل 30 دقيقةفي المايكروايف: لبضعة دقائق ولكن يتطلب طبخه حالما يتم تذويب الثلج عنه في حال القيام بهذه الطريقة
 
هل السائل في الغلاف يعني أن نوعية الدجاج ليست جيّدة؟
 
لا يدلّ السائل الزهري في مغلف الدجاج الطازج على نوعية متدنيّة وهو ليس دماً, فمعظمه مكوّن من الماء الذي امتصّه الدجاج أثناء عملية التثليج
 
ما لون جلد الدجاج ذات النوعية الجيّدة؟
 
يتراوح لون جلدة الدجاج ما بين الكريم الفاتح والأصفر حسب نوع العلف الذي تتناوله, وهذا ليس مقياساً للقيمة الغذائية
 
رائحة الدجاج غريبة,هل يمكنني أن أطبخه؟
 
إذا كنت تشكّين برائحة الدجاج لا تستخدميه , إرمي الدجاج وتخلصي منه مباشرةً لتجنب التلوّث والروائح الفاسدة في مطبخك
 
هل يجب أن أرمي الدجاج ذات العظام الغامقة؟
 
لا داعي لذلك؛ فالعظام ذات اللون الغامق لا تدل على الفساد,لأن ذلك قد يحدث عند تثليج الدجاج أو أثناء طبخه, ومن الآمن جداً تناول لحم دجاج إذا تحوّل إلى لون غامق أثناء الطبخ
 
على أي درجة حرارة يجب أن أطبخ الدجاج؟
 
للتأكد من سلامة طبخه، يجب أن يُطهى الدجاج على حرارة تتراوح بين ال82 وال85 درجة مئوية مُقاسة في فخذ الدجاج بميزان الحرارة الخاص بالطعام
 
تحوّلَ الدجاج إلى زهري اللون عند طبخه,هل هذا طبيعي؟
 
عندما يُطهى الدجاج جيداً، يُصبح سليماً للأكل , فظهور اللون الزهري طبيعيٌ وهو فقط بسبب تغيير صباغ اللون
 
ماذا عن الدجاج المحضر مسبقاً في السوبرماركت؟
 
عند شراء الدجاج الجاهز (المطبوخ) أو دجاج الأكل السريع (fast food)، إنتبهي لضرورة أن  يكون ساخناً عند شرائه,و تناوليه في غضون ساعتين , أما إذا أردت حفظه في البراد فعليك أن تضعيه في وعاءٍ مغلقٍ لمدة  3-4 أيام فقط 

سيدتي تذكري دائماً أن الطعام اللذيذ هو الطعام الصحي والنظيف , خاصةً إذا كان التعامل مع اللحوم والدواجن.