الأحد، 19 مايو 2013

أطعمة غنية بالبوتاسيوم




 يعتبر البوتاسيوم من المعادن المهمة في جسم الإنسان اذ يجب أن يتوافر في كل ليترٍ من دم الإنسان من 180_ 220 ملغٍ من البوتاسيوم ونقص هذه الكمية يسبب اضطراباً في الجسم وكذلك زيادتها، فإذا نقصت هذه الكمية أصيب الإنسان بإعياءٍ عامٍ، وقصفٌ في ساقيه وميلُ إلى النوم وضيقٍ في الصدر وثوراتٍ نفسيةٍ واضطراباتٍ عصبيةٍ وكذلك تنقص عنده الرؤية نوعاً ما، وقد أكدت إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية ما أثبتته دراساتٌ بأن الأطعمة الغنية بعنصر البوتاسيوم تساعد في الوقاية من السكتات الدماغية التي تصيب نصف مليون أميركي سنوياً.

وقال خبراء مختصون إن هذا المعدن يفيد أيضاً في حالات ارتفاع ضغط الدم الشرياني الذي يعاني منه أكثر من 50 مليون شخصاً, وأوضحوا أن أهم الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم هي:

-  الحليب قليل الدسم أو المقشود الخالي من الدسم
- عصائر الخضار
- اللوبياء
- العدس.
- المشمش
- الموز
- البروكلي
- الجزر
- التمر
- البرتقال
- اللفت
- البطاطس
- البرقوق أو الخوخ المجفف
- الزبيب
- السبانخ
- البطاطا الحلوة
- البنجر
- البطيخ
- الكوسة

و هناك أطعمةٌ غنيةٌ بالبوتاسيوم أيضاً غير التي ذكرت:

- البقول الجافة
- العدس
- البازلاء
- اللوز
- الفول السوداني

واستعرضت مجلة الوقاية الأميركية 12 نوعاً من الأطعمة المضادة للسكتات الدماغية وتشمل:

- البطاطا المشوية بقشرتها التي تحتوي على 903 ملليغراماتٍ من البوتاسيوم
- عصير الخوخ أو البرقوق ويحتوي على 707 ملليغراماتٍ  من البوتاسيوم
- الدراق المجفف باحتوائه على 648 ملليغراماتٍ  من البوتاسيوم
- البطاطا المشوية بدون قشرة, وفيها 641 ملليغراماتٍ  من البوتاسيوم
- اللبن قليل الدسم بتوافر 520 ملليغراماتٍ من البوتاسيوم فيه.
- الشمندر المطبوخ بـ 483 ملليغراماتٍ  من البوتاسيوم
- المشمش المجفف بـ 482 ملليغراماتٍ  من البوتاسيوم
- مركّز عصير البرتقال باحتوائه على 473 ملليغراماتٍ  من البوتاسيوم
- الموز بـ 451 ملليغراماتٍ  من البوتاسيوم
- الكوسا المطبوخة وفيها 446 ملليغراماتٍ  من البوتاسيوم
- السبانخ المطبوخة بنحو 419 ملليغراماتٍ  من البوتاسيوم
- عصير البندورة بحوالي 400 ملليغراماتٍ  من البوتاسيوم

وينصح مرضى الكلى أو من يتعاطون علاجاتٍ مدرةٍ للبول, بتجنب مثل هذه الأطعمة, ومراجعة الطبيب المختص لتفادي إصابتهم بأي مشكلاتٍ أو مضاعفاتٍ.

ولقد أنعم الله علينا بالداء والدواء، فبكل هذه الأطعمة التي ذكرناها الكثير من الفوائد التي تقينا من الأمراض القاتلة للإنسان، فالحمد لله على نعم الله.





عشر حيل لتناول كميات قليلة من الطعام



حاولي خسارة الوزن الزائد بطريقة مختلفة هذه المرة، فبدلاً من الالتزام بنظامٍ غذائيٍ صارمٍ ربما يصيبك بالاكتئاب على المدى الطويل، غيري أسلوب حياتك وتناولي الوجبات الصحية مع اتباع تلك الحيل العشر والمقدمة من خبراء التغذية، لتساعدك للحد من تناول المزيد من وجبات الطعام التي عادة تزيد من وزنك.

كوني رشيقة بعشر حيل تساعدك على تناول كميات قليلة من الطعام:

تكسير المكسرات:
في دراسةٍ غريبةٍ من نوعها وفقاً لجامعة شرق إلينوي، ثبت أن الأشخاص الذين يتناولون المكسرات التي تحتاج لتكسير مثل الفستق الذي يحتوي على 211 سعرةً حراريةً، يستهلكون 120 سعرةً حراريةً فقط.

استخدام الشوكة:
من الطرق السهلة للغاية التي تضمن لك عدم الإفراط في تناول الأطباق المختلفة، الاستغناء عن الملعقة واستبدالها بالشوكة أو العصا الصينية، حيث إن طريقة استخدامهما في تناول الطعام، تضمن لك تناول كميات أقل من المأكولات والشعور بالشبع سريعاً.

الأطباق المقسمة:
تباع في الأسواق الأطباق المقسمة التي عادةً ما تكون مجزأةً إلى ثلاثة أو أربعة أجزاءٍ، من خلالها تستطيعين التحكم في كمية الطعام التي ستأكلينها إلى جانب مراقبة المواد الغذائية المتناولة، فعلى سبيل المثال يمكنك وضع البروتين في جزءِ، والخضراوات في جزءِ آخر بينما تخصصي الجزء الأخير للكربوهيدرات.

ومع الوقت ستجدين نفسك حددت الكمية المناسبة لك من الطعام، وبالتالي تحصلين عليها أياَ كان حجم وشكل طبقك.

أطباق صغيرة الحجم و أكواباً طويلةً:
أثبتت العديد من الدراسات أن تناول الأطعمة في أطباقٍ صغيرةٍ، يسمح بتناول كمياتٍ أقل من الطعام، كما أنه في حالة الرغبة في تناول طبقٍ إضافي، فإنك لن تتجاوزي الحد المطلوب وذلك لصغر حجم الطبق.

أما بالنسبة للمشروبات فينصحك الخبراء بتناولها في أكوابٍ زجاجيةٍ طويلةٍ، حيث إن ذلك الحجم تحديداً يعطيك إحساساً دائماً بوضع كمياتٍ قليلةٍ من السوائل وبالتالي تتحكمين في كمية السعرات الحرارية.

تجنب التحدث أو مشاهدة التليفزيون:
من العادات الخاطئة التي ربما تكون مكتسبةً من طبيعة الحياة السريعة، التحدث أثناء تناول الطعام عن أحداث اليوم، ويقول لك الخبراء إن من أكثر الأمور التي تجعلك تتناولين الطعام بكمياتٍ أكبر تناول الطعام و فمك ممتلئ بالطعام أو أثناء مشاهدة التليفزيون.

الاستيقاظ مبكراً:
من المعلومات المؤكدة أن الاستيقاظ متأخراً، يجعلك تتناولين ما يقرب من 200 سعرةً حراريةً إضافيةً، بالإضافة إلى تناول الأطعمة غير الصحية بخلاف الأشخاص الذين يستيقظون مبكراً.

إعداد وجباتٍ خفيفةٍ:

من الأمور التي تجعلك تتجنبين تناول الكوكيز أو الحلوى بين الوجبات الأساسية، الاستعانة بمضغ العلكة ولكن احرصي على شرائها خاليةً من السكر.

كما يمكنك تقطيع الجزر لقطعٍ صغيرةٍ أو خفقها في محضر الطعام لتكون ملساء القوام، مع وضعها في البرطمانات الزجاجية الخاصة بالأطفال، على أن تتناولي منها عندما تشعرين بالجوع بين الوجبات.

وأيضاً من الحيل المؤثرة حقاً والتي تمنعك من تناول المزيد من الطعام، المواظبة على شرب مياه مثلجةً بين الوجبات أو عند الجوع.

عدم الاستغناء عن الوجبات الثلاث اليومية:
من الأفكار الشائعة والخاطئة في الوقت نفسه، التخلي عن أي من الوجبات الثلاث اليومية أو الوجبات الخفيفة "سناك" التي تتخلل النظام الغذائي، للحد من زيادة الوزن، حيث ثبت أن ذلك غير صحيح بالمرة، لأنه عندما تتخلين عن إحدى الوجبات تصبح مقاومة الجسم للطعام أضعف ومن هنا تأتي الشراهة وخاصة في الساعات الأخيرة من اليوم.

لذلك احرصي على عدم التخلي عن أي من الوجبات اليومية الثلاث، فعلي سبيل المثال إذا كنت لا تجدين الوقت الكافي لتناول وجبة الإفطار، أعدي وجبة صحية في حقيبة تتناولينها في الطريق أو فور وصولك العمل.

ابتسامة بسيطة:
اثبت خبراء برازيليون أن الأشخاص الذين يداومون على الضحك، يكونون أكثر قدرة علي حرق الدهون بشكل أسرع، وذلك نتيجة لتعزيز هرمون السيروتونين المسئول عن السعادة، والذي يقلل من شهيتك للطعام تلقائيا.

اغلاقِ المطبخ:
وأخيرا من الحيل السهلة التنفيذ، غلق باب المطبخ طول فترة الليل بعد تناول وجبة العشاء المعتادة، والتي يفضل دوماً تناولها قبل الساعة الثامنة مساءً ولا تتجاوز العاشرة، وذلك منعاً لدخول المطبخ مراراً وتكراراً لأي حجةٍ وتناول المزيد من الطعام.





ماذا تقول ثلاجتك عنك؟





 يعبر الإنسان بكل مايفعله عن سماته الشخصية ويكشف عن شخصيته للآخرين، حتى أدق الأشياء الحياتية التي قد تصل في بعض الأحيان إلى محتويات ثلاجته، فماذا تقول ثلاجتك عنك، حيث يقول علماء النفس "أنت ما تأكله، أنت ما تحتفظ به، أنت ما تحرص عليه"، فعندما نفتح باب ثلاجة شخصٍ ما ندرك سريعاً أن بها ما يحرص على شرائه وتناوله، وما طريقته في التعامل معه سواء بالقدر المعتدل أو بالإسراف فيه.

الإنسان الوحيد:
لا يحاول الإنسان الذي يعيش بمفرده وخاصةً غير المتزوج تلقي أي تعليم عن مبادئ الطهي أو حتى أبسط المهام الضرورية مثل سلق البيض وتبقى ثلاجتهةبالشل الآتي:
- مليئةً بكثيرٍ من علب الطعام منتهية الصلاحية والتي قد أخذ بعضها بصورةٍ عشوائيةٍ.
- الوجبات الجاهزة التي لا تتطلب إلا التسخين في الميكروويف.
- عددٌ من علب الحلوى الهلامية المزينة.
- أشياءٌ متناثرةٌ قذرةٌ في جميع أجزاء الثلاجة.
- الكثير من المشروبات الغازية.

الأنسان الأحمق غير الحكيم:
يؤمن هذا النوع من الأشخاص أن جسمه كالماكينة، والطعام هو الوقود الذي يساعدها على العمل، ويعتبر ثلاجته كنظام الإمداد وليحدث توازناً لا بد له من توفير الدهون، الكربوهيدرات والبروتينات حتى يمكنه الاستمرار في تأدية متطلبات حياته اليومية، فنجد ثلاجته مليئةً بهذه الأشياء:
- كراتين من المنتجات الغذائية الإصطناعية مثل حليب العضلات.
- المنتجات التي تحمل صورة رجالٍ يشبهون لاعبي كمال الأجسام.
- صدور الدجاج.
- بياض البيض.
- كمياتٌ من اللحوم.
الأنسان الذي يحب المظاهر:
أهم ما يميل إليه صاحب هذه الشخصية أن تكون ثلاجته معبأةً بصورةٍ جيدةٍ، فهو لا يهتم بالطهي على الإطلاق، لكنه يريد ممن يفتح ثلاجته الإعجاب بمحتوياتها ومهارته في الشراء، فنجدها تحوي:
- حتماً ستجد بعض المخللات.
- بعضاً من علب المنتجات الغالية الثمن.
- لن تجد أطعمةً حقيقيةً.
- نادراً ما يتناول هذا الشخص الطعام بالبيت، إنما يرغب دائماً في الذهاب للمطاعم الكبيرة والأماكن التي يتجمع بها الناس، حيث يتمكن من استعراض قدراته بالتحدث بصوتٍ مرتفعٍ وإقامة الكثير من العلاقات ولفت انتباه الكثيرات.

الأنسان المحب للسفر:
لن تجد أبداً شيئاً مألوفاً داخل ثلاجة الشخص المحب للسفر رغم تميزه في الطهي، لأنه يعتاد الحياة وحده والتنقل من مكانٍ لمكان والتعرف على ثقافات الطعام في كل بلدٍ يذهب إليها مما يمده بالكثير من الخبرة وتجد ثلاجته مليئةً بالآتي:
- توابل غريبةٍ.
- مواد غذائيةٍ من بلدانٍ كثيرةٍ.
- كل ما يوجد بثلاجته يعبر عن قصةٍ عاشها في إحدى سفرياته.
فبمجرد تناول شيءٍ غريبٍ من ثقافةٍ جديدةٍ يثير شهيته للطعام.

الأنسان الذي يفضل الإكتناز:
تعتبر هذه الفئة الأكثر شيوعاً بين الناس، حيث يرغب بعضهم بشراء الكثير والكثير من الطعام بغض النظر عن امكانية تحمل الثلاجة لهذا الكم الهائل من الطعام أم لا، فنجد بثلاجة هذا الشخص مايلي:
- اشياءً متكررةً في أكثر من مكان
- أشياءً  فسدت قبل أن يتم استخدامها
- أطعمةٌ متراكمةٌ تكفي لأطعام 20 زائر في وقت واحد





نصائح لعلاج الامساك




يُعاني الصغار والكبار جميعهم من الامساك، وتُعاني النساء منه على وجه الخصوص، والذي يُعتبر سوءُ هضمٍ ينتج عنه الكثير من الآلام والمشاكل الصحية والمضاعفات إذا لم يتم معالجته فوراً، اليكِ
نصائحٌ لعلاج الامساك ..
- اشربي كوبين من الماء على الريق، واكثري من شرب الماء خلال اليوم.
- مارسي تمارين رياضية صباحاً لمدة 15 دقيقة.
- تناولي ملعقةً كبيرةً من زيت الزيتون وملعقةً كبيرةً من عصير الليمون قبل الوجبات اليومية بنصف ساعة.
- امضغي الطعام جيداً عند تناوله.
- اختاري الأطعمة الغنية بالألياف الطبيعية مثل خبز النخالة وحبوب القمح الكاملة والملفوف والخس.
- تناولي الكثير من الخضار والفاكهة واجعلي طبق السلطة صنفاً يومياً لا غنى عنه.
- لا تشربي الشاي الثقيل أو القهوة الثقيلة.





نصائح للحفاظ على رائحة المنزل وتعطيره




  تختلط الروائح داخل المنزل من نواتج الطهي و التخزين والنفايات وغيرهم، فيُصبح الحفاظ على رائحةِ منزلٍ منعشةٍ ونقيةٍ مهمةٌ صعبةٌ تتحملها ربة المنزل،
 اليكِ نصائح للحفاظ على رائحة المنزل وتعطيره ..
- قومي بتهوية جميع الحجرات يومياً شتاءً وصيفاً، بالاضافة إلى تهويةِ أغطيةِ الأسرَّة يومياً..
- اعتني بنظافةِ المطبخ خاصةً موقد الغاز والثلاجة الكهربائية، ونظفي حُجر النوم والمراحيض والأحواض يومياً.
- غطِّي جميع الأطعمة في الثلاجة الكهربائية بغطاءٍ محكم، وضعي فوق أدراج الخُضرِ علبةٌ مكشوفةٌ بداخلها قطعةٌ من الفحم النباتي، لأن من خواصه امتصاص الروائح.
- ضعي في المرحاض والحمام أي نوعٍ من المستحضرات الجاهزة المعطِّرة التي تباع في محلاتِ الأدواتِ المنزليةِ أو الصيدليات.
- غيري ماء الزهريات يومياً.
- احرصي على رمي النفايات يومياً وضعي ورقةً سميكةً من الورق المقوى في قاع سلة النفايات يومياً، واغسلي سلة النفايات مرةً كل أسبوع، وقومي بتطهيرها كلما احتاج الأمر بالمنظفاتِ و رشيها بإحدى المبيدات الحشرية.
- ضعي في قاع دواليب الملابس قطعٌ من الصابون المعطر أو أوراق معطرةٍ بالرائحة المفضلة داخل جيوب الملابس.
- أُفرشي أدراج المكتب بمفارشٍ معطرة.
- اعملي بخور للمنزل أو استخدمي الفواحات العطرية حتى تًعطِّري رائحته، وإذا لم تتوفر في وقتٍ معين يُمكنك حرق قليلٍ من السكر على فحمٍ متوهجٍ أو احرقي قشر البرتقال على موقد الغاز لأنه سيبعث رائحةً جميلةً في جميع أنحاء المنزل.





جددي مطبخك مع هذه الافكار المذهلة!




جددي مطبخكِ بأفكارٍ مذهلةٍ حتى لا تشعري بالروتين والملل، وأضيفي عليه لمساتٍ جديدةٍ ومبتكرة واليكِ التفاصيل ..
أبدعي في اختيار ألوان المطبخ:
احرصي على المزج بين الألوان، مع مراعاةِ تدرجاتها بنسبٍ جماليةٍ في مطبخك، بحيث تقومين باستخدام الألوانِ الداكنةِ في الأسقفِ حتى لا تتسخ سريعاً بسبب البخار، والألوان الفاتحة تكون في الجوانب حتى تُعطى اتساعاً ملحوظاً.
استبدلي أبواب خزائن المطبخ الخشبية بأبوابٍ زجاجية:
استبدلي أبواب خزائن المطبخ الخشبية بأبوابٍ زجاجية، كما يُمكنك وضع وحداتِ إضاءةٍ من الداخل لتُسهِم في إعطاءِ شعورٍ دائمٍ باتساعِ المطبخ.
استعملي وحدات تخزين خشبية حتى تتخلصي من الضيق:
من المهم أن يتم التخلص من الضيقِ في مساحةِ المطبخِ ومشاكلِ التخزين التي تَقضي على عناصر الإبداع في المطبخ من خلال استعمال وحداتٍ تخزينيةٍ خشبيةٍ أعلى خزائن المطبخ وفي الأقسام السفلية منها أيضاً، وحاولي التنويع في وحدات التخزين كي يظهر مطبخك بشكلٍ عصريٍ جديد.
علِّقي أدوات المطبخ كنوعٍ من الديكور:
تعتبر أدوات المطبخ من العناصرِ الأساسيةِ التي تحتاجين إليها أثناء عملية الطبخ، ويمكنك أن تستخدمي أدوات الطهي لتعليقها على الحائط كنوع من الديكور.
احرصي على تناسق طاولةِ المطبخِ مع سجادةِ المطبخ وستائره:
طاولة المطبخ لابد أن تكون متناسقةً مع بقيةِ ديكوراتِ المطبخ من حيث اللون ولون المفرش، فيُنصح بأن يكون لون المفرش من نفس لون سجادةِ المطبخ والستائر أيضاً.
زيني مطبخك باكسسواراتٍ بسيطة:
استخدمي اكسسواراتٍ بسيطةٍ في مطبخكِ مثل الفوطةِ الملونةِ أو قومي بوضع أحواضٍ صغيرةٍ لنباتاتٍ طبيعيةٍ ملونةٍ على النافذة.





اطعمة سحرية تساعد على حرق السعرات الحرارية




  هناك الكثير من الأطعمة الغذائية التي تسبب السمنة وارتفاع السعرات الحرارية، ولكن بالمقابل هناك العديد من الأطعمة التي تساعدنا على إحراق السعرات الحرارية وإنقاص الوزن، إليك قائمة بأسماء اطعمة تساعد على حرق السعرات الحرارية دون أي ضررٍ أو رجيماتٍ تمنعك عن تناول ماتحبين وتشتهي نفسك:
فاكهة الكريب فروت : 
تثبت الأبحاث أن هذه الثمرة الحامضية يمكنها أن  تساعد في تخفيف الوزن، حيث وجدت إحدى الدراسات في عيادة سكريبز، أن تناول نصف ثمرةٍ من الكريب فروت أو شرب عصيرها مع وجبات الطعام (دون تغير عادات الأكل) يمكن أن يخفف الوزن بأكثر من ثلاثة باوندات في 12 أسبوع، ويعتقد العلماء بأن فاكهةَ الكريب فروت تنزل مستويات الأنسولين، التي تكبح حافزك لتناول طعامٍ خفيفٍ، وبالطبع كلما خففت من تناول الوجبات الخفيفة مثل رقائق البطاطس، والشوكولا، كلما كان من الأسهل فقدان الوزن.

الشاي الأخضر
الشاي الأخضر الإختيار الأفضل، ليس لأنه يهدئ الأعصاب فقط، بل لأنه يقي من السرطان والعديد من الأمراض، كما أنه يحفز الأيض، ويقول الخبراء بأن شرب 5 أكوابٍ من الشاي الأخضر يمكن أن يساعد على حرق 70 إلى 80 سعرةٍ حراريةٍ يومياً.

الأطعمة الكثيرة التوابل: 
إن كنت من محبي الأكل الحار فهذه أخبارٌ جيدةٌ لك، فإن أكل الأطعمة كثيرة التوابل يمكن أن تساعدك على حرق الدهون أكثر، فالأطعمة الحارة تجعلك تتعرق وترفع معدل نبضات قلبك، الأمر الذي يزيد من مستوى الأيض بشكلٍ مؤقتٍ، فلا تترددي بوضع القليل من الشطة لتحفز جسمك.

لبن قليل الدسم أوخالي الدسم: 
بالإضافة إلى بناء عظامٍ قويةٍ، يمنع الكالسيوم إنتاج الكولسترول، والهرمون يخبر الخلايا بزيادة الدهون أكثر، ووجدت عدة دراساتٍ بأن دمج منتجات الألبان قليلة الدسم أو الخالية من الدسم ضمن حميتك يمكن أن يساعدك على فقدان الوزن أكثر.

الماء:
 تخلي عن كوب الماء وسوف يكون من الصعب عليك فقدان الوزن، فالجفاف يبطئ  الأيض، ويمكن أن يؤدي إلى اشتهاء السكريات أيضاً والإعياء، يوصى الخبراء بشرب 8 أكواب من الماء الدافئ.

القرفة:
 أظهر بحثٌ بأن وضع ربع ملعقةٍ من القرفة، مع الطعام يساعد على تأييض السكريات وينزل مستويات السكر، وهذا يساعد على خفض السعرات الحرارية وإنقاص الوزن، لأن مستويات السكر العالية والسكر الفائض في الدم، يمكن أن يؤدي إلى تخزين الدهون، و القرفة تبرزالطعم الحلو في الطعام، لذلك رشي القليل منه على طعامك.

البروتين:
 البروتين ضروري لبناء العضلات، وكلما زادت العضلات كلما أحرقت دهوناً أكثر، حتى وأنت في الاستراحة، والبروتين له تأثيرٌ حراري أعلى أيضاً من أي طعام أخر، وهكذا فأنت تهضم البروتين أسرع من الكربوهيدرات أو الدهون، ويمكنك الحصول على أفضل أنواع البروتين من الديك الرومي، بياض البيض، السمك، التونا، وصدر الدجاج المنزوع 





اطعمة تساعد على تطويل الشعر




  يحتاج الشعر الطويل والصحي إلى تناول العديد من العناصر الغذائية الضرورية، مثل البروتين، والكربوهيدرات المركبة، والدهون، والمعادن، والفيتامينات، وكل هذه العناصر تعمل على الحفاظ على طول، وصحة، ولمعان الشعر.
ومن أفضل الأطعمة الغنية بهذه العناصر لتطويل الشعر، ما يلى:
• الجزر:
يعتبر الجزر مصدراً هاماً لفيتامين (أ) الذي يحافظ على صحة فروة الرأس ولمعان الشعر.
• الحمضيات:
تحتوي الحمضيات على نوعٍ من سكر الجلوكوز يسمى الإينوسيتول، والمعروف أيضاً بفيتامين Bh، ويعمل هذا النوع من الجلوكوز على تقليل نسبة الكولسترول الضار في الدم، وكذلك منع تساقط الشعر والحفاظ على صحة الشعر.
• الخضروات الورقية:
تحتوي الخضروات الورقية كالسبانخ والجرجير والسلق، على فيتامينات (أ) و(ج)، مما يساعد فروة الرأس على إفراز الزهم، والزهم هو مادة دهنية تعمل كمرطب طبيعي للشعر. بالإضافة إلى ذلك، فإن هذه الخضروات غنية بالكالسيوم والحديد، وهما من العناصر الضرورية لنمو الشعر.
• الفلفل الرومي:
الفلفل الرومي غني بفيتامين (ج)، حيث تحتوي ثمرة الفلفل الرومي الواحدة على كمية من فيتامين (ج) تساوي الكمية الموجودة في كوب كامل من عصير البرتقال، ومن المعروف أن فيتامين (ج) أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية بفروة الرأس ومنع تساقط الشعر، لذا احرصي على تناول الفلفل الرومي الطازج بدون طهي لأن الطهي يعمل على تكسير بعد المواد الغذائية الموجودة به.
• المكسرات والأفوكادو:
المكسرات والأفوكادو من الأغذية الغنية بفيتامين (هـ) الضروري لنمو الشعر بشكل صحي، لذا احرصي على تناول الأفوكادو الطازج والمكسرات بانتظام.
• عصير الكريز:
عصير الكريز من المصادر الغنية بالحديد، وهو العنصر الأساسي لمنع تساقط الشعر، فاحرصي على أن يحتوي نظامك الغذائي على كمية كافية من الحديد لتجنب الإصابة بالأنيميا.
• التوت:
يحتوي التوت بأنواعه على مضادات الأكسدة التي تعمل على زيادة نمو الشعر وصحة فروة الرأس.
• الجوز وزيت الكتان:
يعتبر الجوز وزيت بذر الكتان من المصادر الغذائية الغنية بالأحماض الدهنية غير المشبعة (الأوميجا 3)، والتي يؤدي نقصها في الجسم إلى جفاف فروة الرأس، وفقدان الشعر للمعان.
 
والآن حاولي أن تتناولي هذه الأطعمة لكي تحصلي على شعرٍ طويلٍ وصحيٍ، فالغذاء شرطٌ أساسي لصحة الشعر.





أفضل 10 اطعمة لتقوية الذاكرة




  تؤكد الدراسات والأبحاث العلمية على أن الطعام يلعب دوراً أساسياً وهاماً في تحسين وظائف الجسم، فيما يُشير الكثير من الأطباء في أمريكا، إلى أن هناك  مجموعة من الأطعمة تٌعد هي أكثر الأغذية المفيدة للدماغ، والتي تؤثر بشكلٍ مباشرٍ في الذاكرة، هي:
1 . التوت والتوت البري: يعد التوت من أكثر الفواكه احتواءً على مضادات الأكسدة، ويحتوي التوت البري على مركبات (Polyphenolic) والتي  تساعد في الحماية ضد الأمراض العصبية وفقدان الذاكرة  والتركيز  المرتبط  بالشيخوخة.
2 . سمك السلمون: من المعروف أن سمك السلمون من أكثر الأسماك المفيدة لجسم الإنسان.. وكذلك لقلبه ودماغه.. حيث يعد سمك السلمون غذاء صحي للقلب، ويساعد على منع فقدان الذاكرة، خاصة وأنه يحتوي على الأحماض الدهنية (أوميغا 3) والتي تساعد على تقوية الذاكرة، فضلاً عن أنها مضادة للالتهابات ومن مضادات الهيستامين، وتوصي جمعية القلب الأمريكية بتناول سمك السلمون أو أنواع الأسماك الأخرى كالتونة والسردين وغيرها، مرتين على الأقل في الأسبوع.
3. العنب: والذي يعد من أكثر الثمار قدرة على حفظ ذاكرة الإنسان.. ويؤكد الأطباء أن العنب إلى جانب التفاح، يعد غذاءً أساسياً وقياسي لصحة الإنسان وحمايته من الأمراض. ويعد العنب غني بفيتامين سي وبالفلافونويد التي تساعد الدماغ على التذكر.
4. الباذنجان: رغم كل ما يقال عن الباذنجان، إلا أن الأطباء يؤكدون قدرته على الحد من فقدان الذاكرة، حيث يحتوي الباذنجان على كمياتٍ كبيرةٍ من مضادات الأكسدة المفيدة للدماغ والقلب.
5. إكليل الجبل: وهي نبتة عشبية معروفة لدى العطارين. ذات أوراق رفيعة وطويلة، ويعرف الكثير من الناس ما لهذه النبتة من فوائد عديدة، إلا أن قلة منهم يعرفون أن لهذه النبتة تأثيراً جيداً على الذاكرة، خاصة وأنها تحتوي على مركبات فعالة مضادة للأكسدة.
6. البصل: العديد من الأطباء ينصحون بالبصل عموماً، وخاصة البصل الأحمر، لتقوية الذاكرة وزيادة فاعلية الدماغ في التذكر. فضلاً عن قدرته التي وضعها الله سبحانه وتعالى فيه للحماية من بعض أنواع السرطانات. والمحافظة على صحة القلب والدم.
7. الشمندر الأحمر: يقول الأطباء: إن الشمندر الأحمر يعمل على زيادة تدفق الدم إلى الدماغ، وبالتالي وصول الأوكسجين إليه بكميات أكبر لاحتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من مادة "النايتريت" التي توسع الأوعية الدموية، لذلك فإن الشمندر الأحمر، أو ما يطلق عليه اسم "الشمندر السكري"، يتمتع بخاصية كبيرة في زيادة كفاءة الذاكرة.
8. السبانخ: ليس فقط للقوة، بل أيضاً للذاكرة، فالسبانخ الذي يحتوي على كميات كبيرة من الحديد، يحتوي أيضاً على مضادات الأكسدة التي تقوي الذاكرة وتحمي خلايا المخ، خاصةً لكبار السن. كما يحمي الأنسجة وخلايا الجهاز العصبي.
9. الكرز: يتمتع الكرز بقدرته على تقوية الذاكرة وحماية الدماغ، وكذلك حماية القلب.
10. التفاح:  يعد من الأغذية السوبر لصحة الإنسان، قلباً وعقلاً، فهو غذاء غني بالفيتامينات والمعادن ويعد من أكثر الأغذية فائدةً  للقلب والدماغ، حيث أنه يساعد الدماغ على إنتاج الناقل العصبي "اسيتلشولاين" والذي يسهم بدرجةٍ كبيرةٍ في تنشيط الذاكرة. ويقوي التفاح من فاعلية الجهاز العصبي، ويمنح الدماغ قدرة على التذكر والصفاء.





اطعمة تخفض الكوليسترول




 هناك الكثير من الأطعمة التي تزيد نسبة الكولسترول بالدم، وزيادة الكولسترول بالدم تؤدي إلى تصلب الشرايين والجلطات الدماغية، ولكن بالعناية بغذائنا وانتقاء الأغذية الصحية يمكننا التخفيف من نسب الكولسترول في أجسامنا، وزيادة نسبة الكولسترول الجيد وخفض نسبة الكولسترول الكلي وهذه قائمةٌ بأطعمةٍ تخفض الكولسترول وتساعد على منع الجلطات وتصلب الشرايين:    

 الشاي الأخضر: 
فهو غني بمضادات الأكسدة التي تمنع الكولسترول الموجود في الدم من الأكسدة

الألياف الذائبة:
 حيث أن لها قدرةً كبيرةً على تقليل تأثير الكولسترول، وأحسن مصدرٍ لها هو البقوليات والعدس والتفاح والفاكهة الحامضة، الشوفان، الشعير، البازلاء، الجزر، وأيضاً بذور الكتان المطحونة .

العصائر:
- البقدونس  
- السبانخ  
- الثوم 
- الجزر 
- التفاح 
- جذر الزنجبيل 

الأحماض الأمينة أميجا 3: 
ونحصل عليها من الأسماك وخاصةً أسماك المناطق الباردة مثل السلمون والماكر يل 

الألياف القابلة للانحلال:
 مثل الخبز الكامل (القمح الكامل ).

الثوم النيئ: 
وهو يساعد بالوقاية من تصلب الشرايين والأمراض القلبية والجلطات الدموية .لأن الثوم يحسن الدورة الدموية و يخفض الكولسترول والجلسريدات الثلاثية triglyceride وضغط الدم المرتفع ومدر للصفراء

الجزر 
به8 مركبات لتخفيض ضغط الدم ومعدل الكولسترول بالدم 20%لوجود ألياف البكتين به. فجزرة واحدة كبيرة كعصير تخفض الكولسترول وتمنع الأمراض القلبية 

الحلبة 
تقلل الكولسترول بالدم وبها مادة صابونينSaponin تقلل من إمتصاص الكولسترول بالأمعاء 

الخرشوف 
زهورٌ وأوراقٌ وجذورٌ،  فأوراق الخرشوف تخفض معدل الكولسترول والدهون الثلاثية لوجود مادة سينارا cynaraومادة scolymoside اللتان تنشطان الكبد لإفراز الصفراء(العصارة المرارية ) 

الريحان 
فتناول حوالي جرامٍ واحدٍ من أوراقه يومياً يخفض نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكر النوع الثاني، بدون تناولهم دواء السكر 21% والكولسترول 11%وثلاثي الجلسريدات 16% خلال شهر، ويمكن تناول 15جرام من الأوراق يومياً. 

الزيتون:
 الأوراق بها مادة Oleuropein الفعالة، وهي مضادةٌ للأكسدة وتزيل تصلب الشرايين وتعيد للأنسجة حيويتها لوجود فيتامين E، وزيت الزيتون لأن به زيوت غير مشبعة مضادة للأكسدة لأنها مكونة من حامض أوليك oleic acid الذي يقلل نسبة الكولسترول الضار، وتزيد نسبة الكولسترول مرتفع الكثافة HDL-cholesterol  النافع وهذه الدهون جعلت شعوب البحر الأبيض المتوسط التي تتناول زيت الزيتون لا تصاب بأمراض الأوعية القلبية.

الشاي الأخضر:
 به مادةٌ تعالج الكولسترول المرتفع والجلسريدات الثلاثية وارتفاع ضغط الدم، وتنشط جهاز المناعة ويقلل تصلب الشرايين، كما يقلل سرعة ترسيب الصفائح الدموية و تجلط الدم، والشاي الأخضر يجدد الحيوية ويخفض ضغط الدم المرتفع وتقلل الكاتشينات atechins الغنية به الكولسترول

الشعير : Barley
حبوب، وعصيدة الشعير يستعملها أهل التبت الذين يعيشون في الارتفاعات بالجبال . والشعير غني بالبوتاسيوم الذي يحافظ علي قلوية الجسم، وبه مادة tocotrienol التي تخفض الكولسترول

شوفان : Oat 
يعتبر الشوفان من الحبوب الغذائية، وأكل الشوفان في الإفطار وجد أن به أليافاً تذوب فيقلل الكولسترول،  والشوفان به مضادات أكسدةٍ نباتيةٍ(flavonoids)  قويةٍ تمنع السرطان والأمراض القلبية ولاسيما خلايا الأورطى لأنه يزيل الخلايا الملتصقة بجدارها مما يزيد تدفق الدم .وبه مواد صابونية saponinsوقلويدات 

العصفر:
وبتناوله بمفرده أو خليط مع زيت الزيتون لعلاج الشريان التاجي والجلطات

جذور الفاصوليا:
 بها مادة البكتين التي تقلل امتصاص الدود في الأمعاء مما يقلل الكولسترول بالدم

كتان: 
بذور الكتان والبذور بها 40% زيت به نسبة عالية من أوميجا 3 تعطي زيت الكتان (زيت الحار) وله رائحة مميزة، ويمد الجسم بالأحماض الدهنية الأساسية ولاسيما حامض linoleic acid. وغير بقية الزيوت به كميات من حامض دهني أساسي alpha linolenic acid الذي يطلق عليه omega-3 fatty acid.الذي يتحول بالكبد إلي حامض دهني أساسي

كرفس:
لبذورها نكهةٌ منعشةٌ تحافظ على ضغط الدم وتقلل الكولسترول.

كركم:
 زيت الكركم العطري الطيار الذي ينشط إفراز السائل المراري في القنوات المرارية، ويحمي الكبد من التسمم،  ومضاد للأكسدة باقتناص الجذور الحرة، وهذه المادة تذيب الدهون بالجسم وتقلل الكولسترول، ويؤخذ نصف جرام يومياً.

كمثري:
 فثماره تحتوي على المياه بنسبةٍ كبيرةٍ، وفيتامين ج وبوتاسيوم وألياف بنسبةٍ كبيرةٍ، وهي مدرةٌ للبول وملينةٌ وغنيةٌ بالبكتين والألياف التي تذوب وتخفض الكولسترول 

 اللوز:
 وبه كمياتٌ من فيتامينات ب مركب وفيتامين هـ E وماغنسيوم ونحاس وحديد وبوتاسيوم وكالسيوم وألياف ويقلل إمتصاص الكولسترول .

مع كل هذه الأطعمة المخفضة للكليسترول، يبقى لدينا أيتها حجة لأهمال صحتنا، وعدم السؤال عن أنفسنا، فكلها طرقٌ سهلة وبسيطة، نرجو لكم الفائدة والصحة الدائمة





تخلصي من البكتيريا الموجودة في مطبخك




  يُعتبر المطبخ من أهم أجزاء المنزل التي إذا أُهملت تتسبب لنا بمشاكل جسيمةٍ وأمراضٍ صحيةٍ خطيرة، والعناية بالمطيخ لا تعني بقاؤه نظيفاً فقط بل يجيب علينا التأكد من ازالة البكتيريا والجراثيم التي تَجِد المطبخ بيئةً مناسبةً لتكاثرها، ومن الجدير بالذكر أن عدد البكتيريا التي يحتوي عليها لوح تقطيع الخضار واللحوم أكبر من عدد البكتيريا الموجودة على المرحاض ..
كيف تقضين على البكتيريا في مطبخك؟! وكيف تمنعين نمو البكتيريا مجدداً في مطبخكِ؟! ..
اليكِ هذه النصائح حتى تتخلصي من البكتيريا الموجودة في مطبخك ..
- اغسلي يديكِ جيداً قبل تحضير الطعام وبعد تحضيره وقبل لمس أدوات المطبخ لمدة دقيقةٍ كاملةٍ مع الصابون تحت الماء الجاري وجففيهما جيداً.
- قومي برمي النفايات واحذري من تراكمها ونظِّفي سلة النفايات جيداً.
- اغسلي الخضار والفواكه جيداً من الأتربة تحت ماءٍ جارٍ حتى لا تلوثي المطبخ بالأتربه.
- اغسلي الفوط الخاصة بالمطبخ بماءٍ ساخن مع الصابون وجففيها تحت أشعة الشمس أو في الهواء الطلق.
- نظفِّي البقع أولاً بأول وخاصةً البقع الموجودة داخل الثلاجة وعلى البوتغاز.
- اغسلي لوح التقطيع جيداً وقومي بتغيره بعد مرور فترةٍ زمنيةٍ عليه، وخصصي لوح تقطيع للخضار والفواكه وآخر للبصل والثوم وثالث للحوم.
- مرري قطعة قماش مبلولة بالخل الأبيض على جميع الأسطح في المطبخ والأرضيات أيضاّ ولوح التقطيع فالخل أفضل معقم ومتوفر في جميع البيوت وتدوم نتيجته طويلاً.





فوائد البردقوش للهرمونات




  هو نبات عشبي معمر ينمو في المناطق الباردة و في سواحل البحر الأبيض المتوسط وشبه الجزيرة العربية وجاوة والهند والصين، ويزرع في أوروبا وأمريكا و هو موجود بكثرة في المدينة المنورة
أسمائه:
له عدة أسماء منها الوزاب والدوش والمردقوش ويعرف علميا باسم Origanum Vulgare او Marjoram ويستعمل النبات بجميع اجزائه.
محتواه:
هو من عائلة نباتية معروفة بتأثيرها الدوائي الناجح ويعتبر البردقوش من فصيلة النباتات الشفوية ويحتوي النبات على زيت طيار وأهم مركب فيه هو الثيمول والكافاكرول ويحتوي النبات ايضاً على ادوريجانين وموادٍ عفصية وحمض
الروزمارينيك وموادٍ راتنجيةٍ وفلافونيدات وبه مادة كافورية.
فوائده:
1-من اهم فوائده أنه يساعد على التوازن الهرموني في أي عمر من الأعمار(لو هرمون معين مرتفع يخفضه ولو منخفض يرفعه )سبحان الله كما قال الدكتور عبد الباسط محمد السيد أنه وجد بالتجريب العلمي ،أن المستخلص المائي المحتفظ بالزيوت الطيارة ، من هذا العشب ، له أثرٌ فعالٌ في تنظيم هرمونات الرنين ، و الآلدوستيرون ، والبروستاجلاندين ، وهي هرمونات الغدة الجاركلوية ، كما أن التجارب الهرمونية أثبتت أن لهذا المستخلص القدرة على إحداث التوازن الطبيعي لنسب هرمونات التكاثر والذي يسبب الخلل فيه بالنقص او الزيادة إلى حدوث العقم سواء عند الذكور أو الإناث، ولما كان هذا العشب يحتوي على مولدات الهرمونات في صورة تربينات ، لذا فإنه مفيد لتنظيم الهرمونات و إذا أخذه الأصحاء فإنه لا يؤثر في اتزانهم الهرموني ، بل يؤدي دوره في إسراع التمثيل الغذائي General anabolic .

2- ويعتبر مخفض لضغط الدم (لو شخص مريض بضغط الدم يشرب بمعدل 100 مل باليوم وسوف يستغني عن الدواء ) وورد أن رسول الله صلى الله عليه و سلم وصفه في علاج ضغط الدم

3- و ثبت حديثاً أن المستخلص المائي المحتفظ بالزيوت الطيارة منه يخفض سكر الدم بنسبة تصل إلى 15 %

4- كما ورد في الطب النبوي في حالات الخشام أي الزكام وثبت علمياً انه يقوم بتوسيع الشعب الهوائية مما يساعد فى علاج نزلات البرد ويفيد كغرغرة في التهاب الحلق أو يشم كبخار ماء لعلاج الجيوب الأنفية ،ومذيب للبلغم ويفيد في حالات الربو والبرد والكحة وإحتقان الجيوب الأنفية وقرح الفم

5- تشير الدراسات العلمية الى ان نبات البردقوش له تأثير مضاد للأكسدة مثله مثل مضادات الأكسدة الأخرى ، وفي دراسة عملت على 100نبات من نباتات الفصيلة الشفوية الذي يعتبر نبات البردقوش من ضمنها وجد أن هذا النبات كان أفضل نبات أعطي تضاد للأكسدة.

6- له تأثيرٌ كبيرٌ في علاج التهاب المفاصل والآلام الروماتزمية يستخدم الزيت الناتج منه في علاج المفاصل.

7- يستخدم العشب في علاج حالات عدم انتظام الدورة الشهرية ، و كذلك يزيل متاعب الطمث و عسره وآلامه عند السيدات، كما وجد الدكتور عبد الباسط أنه ينظم هرمون البرولاكتين المسؤول عن انتظام دم الدورة، وأنه عند تجريبه بواقع كوبين من المستخلص المائي منه فإنه يحل محل الدواء الكيميائي ،و من ناحية أخرى فإنه يستخدم بنجاح في علاج حالات تسمم الحمل ، إذ إنه آمن تماماً أثناء الحمل.

8- يعتبر مركب مضاد للبكتريا ومضاد للفيروسات والميكروبات‏ ومطهر للجراثيم ويعود السبب لوجود مركب حمض الروزمارينيك و يستخدم في الولايات المتحدة الأمريكية كمضاد للميكروبات ، إذ يوضع مع اللحوم المصنعة كمادة حافظة طبيعية

9- كما أن له تأثيراً مسكناً ومضاداً للالتهابات وخافضاً للحرارة‏،علاوة علي دوره الفعال في تقوية الجهاز المناعي وهذا التأثير تفوق علي بعض الأدوية القياسية التي استخدمت في هذه الدراسة‏ وقد أثبتت الأبحاث أن لمستخلص هذا العشب تأثيرا محفزا لجهاز المناعة يساوى تماما التأثير المعروف لحبة البركة

10- يستخدم ضد آلام القلب وهو يوسع الشرايين والشعيرات الدموية وقد وجد ان مركبات هذا النبات تمنع تهتك الخلايا وحسب وكالة الأنباء الكويتية "كونا" فإن الدراسات التي أجريت لبيان التأثير العلاجي لمستخلص نبات "البردقوش" أثبتت أن له تأثيرا واقيا يمنع تدمير خلايا الكبد

11- يستخدم ضد آلام المعدة والمغص المعوي الى جانب انه وملين ومهضم وطارد للغازات ومدر للبول ومعرق كما أنه يزيل الماء الزائد من الجسم

12- ثبت أيضاً أن له علاقة وثيقة بإزالة الصداع النصفي ومهدىء للأعصاب ويمنحك الهدوء النفسي وتقليل الإحساس بالتوتر وقال الدكتور محيى الدين الليثي الباحث بقسم "الفارماكولوجى" بالمركز القومي للبحوث في مصر متخصص طبي - حسب ما ورد بصحيفة الأهرام -إن لعشب "البردقوش" تأثيرا ومضادا للاكتئاب.

13- منشط عام و من الغريب في هذا العشب أن الإفراط من تناوله يسبب النعاس و إذا أخذ مساءً فإنه يؤدي إلى الإسترخاء

14- كان زيت البردقوش محبباً لدي الإغريق لمنع تقلصات العضلات وتورم الجسم المائي وآلام العضلات

إن البردقوش يعد كنزاً دوائياً فهو مصدر دوائي موجود في الطبيعة وخلاصة هذا العشب آمنة تماماً كما ثبت عدم وجود آثارٍ جانبيةٍ عند استعماله لفترةٍ متواصلةٍ، وينصح بشرب كوبين من مشروب البردقوش يومياً حتي نتجنب كثيراً من المشاكل الصحية كما يفيد في النشاط الزائد ،كما أن الأبحاث التي أجريت حول سمّية هذا العشب أثبتت أن خلاصته آمنة تماماً حتى تركيز 5 جم لكل كيلوجرام من وزن الجسم كما لم يسفر الاستعمال المتواصل له لمدة شهرين عن أضرارٍ في وظائف الكبد والكلى وصورة الدم مما يجعله آمناً تماماً عند استعماله بصورةٍ متواصلةٍ.

طريقة عمل شاي من هذا النبات:
هو أخذ ملء ملعقة أكل من أوراق النبات ووضعها في كوب ثم يصب عليه ماءٌ مغليٌّ ويغطى ويترك 15 دقيقة ثم يصفى ويشرب ويمكن تكرار ذلك مرة أخرى يومياً، وطعمه مثل النعناع

نصيحة:
بعد استعراض كل هذه الفوائد الصحية ينصح باستعمال البردقوش يومياً كشاي أو مع السلطة أو مع أي طعام آخر.





نصائح للتخلص من رائحة الثوم والبصل




  يحتوي البصل على مركباتٍ تمنع الإلتهاب والكولستيرول والسرطان والأكسدة مثل الكورسيتن، ويكون البصل فعالاً ضد البرد وأمراض القلب والسكر وهشاشة العظام وأمراضٍ أخرى، أما الثوم فهو يعالج ارتفاع ضغط الدم الشرياني من خلال منع تكوين انجوتنسين الذي يقلص الأوعية الدموية ويحبس الماء والأملاح داخل الجسم، ويمنع تكوين الجلطات من خلال كبحه للأنزيم بروستاكلاندين سنثسير، ويمنع تكوين الثروميوكسين، ورغم كل هذه الفوائد للثوم والبصل إلا أن رائحتهما تجعل الكثير من الناس يخافون من التعامل معهما، فكما نعلم جميعاً كم تبقى رائحة الثوم والبصل عالقتاً على لوح التقطيع، وتعطي رائحتاً كريهةً للفم، ولتستطيعي  استخدام الثوم والبصل براحتك اليك هذه النصائح للتخلص من رائحة الثوم والبصل  :

- الليمون للتخلص من رائحة الثوم والبصل:
للتخلص من الروائح العالقة على لوح التقطيع، قومي بدعك لوح التقطيع بنصف ليمونة، واتركيه لمدة ساعة، وثم اغسليه بالماء والصابون.
 
-  بيكربونات الصودا للتخلص من رائحة الثوم والبصل:
قومي بوضع معجون كوباية ميه بيكربونات الصودا، على الأسصط التي تودين تنظيفها،  واتركيهم لمدة ساعة واحدة، وثم اغسليه بالماء والصابون.
 
- القهوة للتخلص من رائحة الثوم والبصل:
إن أردت التخلص من رائحة الثوم والبصل من يديكي، قومي بفرك اليدين بتفل القهوة لمدة خمس دقائق، ثم اشطفيهم بالماء.
 
- البقدونس للتخلص من رائحة الثوم والبصل:
لتتخلصي من رائحة الثوم والبصل من الفم، قومي بتناول عيدان البقدونس الأخضر بعد الإنتهاء من تناول الثوم أو البصل.
 
- الحليب للتخلص من رائحة الثوم والبصل:
أظهرت دراسة جديدة أن الحليب أكثر فعالية في التخلص من رائحة الفم الكريهة الناجمة عن الثوم والبصل،
لذا حاولي شرب الحليب قبل أو أثناء تناول الوجبة التي تحتوي على الثوم والبصل.
 
- اللبن للتخلص من رائحة الثوم والبصل:
وجد الباحثون أن اللبن يمكن أن يقلل من آثار رائحة الفم الكريهة، التي تظهر اثر تناول وجبات تحتوي على الثوم والبصل

- الشاي الأخضر للتخلص من رائحة الثوم والبصل:
 يمكن شرب الشاي الأخضر قبل أو أثناء الطعام حاد النكهة لتقليل رائحة الفم الكريهة بسبب الثوم والبصل.
 
- التفاح، والسبانخ، والريحان للتخلص من رائحة الثوم والبصل:
 تبين البحوث أن تناول الأطعمة الغنية بالفينولات تساعد في التخلص من رائحة الفم الكريهة والتي تظهر بعد تناول الأطعمة الحادة.

- الخبز المحمص للتخلص من رائحة الثوم والبصل:
اذا اردت التخلص من رائحة البصل والثوم من المفرمة، يمكنك طحن قليل من الخبز المحمص بها.

ليس علينا حرم أنفسنا من فوائد الثوم والبصل بسبب روائح الفم الكريهة التي يسببانها، وروائحهما التي تبقى على الأسطح، فبهذه الطرق السهلة والبسيطة يمكننا أن نستفيد من فوائدهما الصحية دون أن نفكر كيف نتخلص من رائحة الثوم والبصل.





علاج تساقط الشعر بالاعشاب




  نُصاب بالقلق والخوف عندما نجد شعيراتٍ متساقطةٍ على وسادةِ النومِ أو على الملابس و أرضيات المنزل، مما يجعلنا نطرق جميع الأبواب للحفاظِ على تاج الجمال واعادة صحتهِ اليه قدر الامكان بأساليبٍ صحيةٍ وطبيعيةٍ خاصةً أن السبب الشائع في تساقط الشعر هو نقصٌ في الفيتاميناتِ والحديدِ التي يُمكننا الحصول عليها من المصادر الطبيعية لانعدام الآثار الجانبية لها .. اليك طرق علاج تساقط الشعر بالأعشاب ..
الزعتر:
اسحقي نبات الزعتر سحقاً ناعماً جداً، ثم خذي منه ملء ملعقةٍ كبيرةٍ وضعيه في ملء كوبِ ماءِ بارد وغطيه حتى ينقع مدة 24 ساعة كاملة، ثم بعد ذلك صفِّي الماء من الزعتر واستخدمي ماء الزعتر المُصفَّى لتدليك فروة الرأس بلطفٍ قبل النوم مباشرةً وكرري هذه العملية يومياً.
الفجل:
أكثري من أكل الفجل، أو استخدمي مزيجَ عصير الفجل مع زيت الخروع كدهانٍ لفروة الرأس 3 مرات أسبوعياً.
عصير البصل:
دلكي شعركِ بعصير البصل يومياً لأنه يُساعد على نمو الشعر ويوقف تساقطه.
زيت الخروع والخل:
امزجي كميةً متساويةً من الخلِّ بزيت الخروع، وادهني بها فروة الرأس يومياً لمدة شهر وبعد ذلك مرتين أسبوعياً.
زيت الزيتون:
ادهني شعركِ قبل النوم بزيت الزيتون يومياً وقومي بتغطيته واشطفيه صباحاً.
الزنجبيل والسمسم:
خذي زنجبيلاً طازجاً وقشريه ثم اعصريه، وخذي مقدارَ ملعقةٍ إلى ملعقتين من عصير الزنجبيل واخلطيهم مع ثلاثِ ملاعقٍ كبيرةٍ من زيت السمسم مع نصف ملعقةٍ صغيرةٍ من عصير الليمون وامزجيها جيداً، ثم دلكي فروة الرأس بهذا المزيج 3 مرات في الأسبوع.
بذور البقدونس:
خذي ملء ملعقةٍ كبيرةٍ من مسحوق بذور البقدونس و اخلطيها مع كوبٍ من الماء ثم اتركيها لمدة 12ساعة، بعد ذلك دلكي به فروة الرأس يومياً عند النوم ولمدة أسبوع، ثم بعد ذلك ثلاث مراتٍ في الأسبوع الثاني، ثم مرتين بعد ذلك أسبوعياً.
الخيار والجزر والجرجير:
نظراً لأن السبب في تساقط الشعر غالباً هو نقص في المواد الغذائية وبالأخص فيتامين (أ) والذي يتواجد بكثرةٍ في كل من الخيار والجزر والجرجير، فإنه يجب أكل الخيار بقشوره بمقدار نصف كيلو يومياً، وأيضاً حبتين من الجزر بدون تقشير، أما فيما يتعلق بالجرجير فيؤخذ حزمةُ صغيرةٌ تؤكل على مرتين في اليوم، ويستمر تناول هذه النباتات الثلاثة لمدة شهرٍ واحد وستلاحظين فرقاً كبيراً جداً في صحة شعركِ وبشرتكِ.
فول الصويا:
تناولي أربع ملاعق من فول الصويا يومياً لاحتوائه على كمية كبيرة من البيوتين الذي يُعتبر من أهم مغذيات الشعر.





5 أطعمة لزوجك من أجل علاقة مميزة



يُفضّل الرجال غالباً أطعمةً غير صحية تؤثر سلباً في علاقته الحميمة مع زوجته، حيث يلعب غذاء الزوج دوراً مهماً وأساسياً في إنجاح العلاقة الحميمة، خصوصاً أنّ الرجل يُعتبر قائد العلاقة، هُنا يأتي دوركِ سيدتي في إدخال الأطعمةِ الصحيةِ والمفيدةِ للزوج من أجل التمتع بأفضل علاقة حميمة، اليكِ خمسة أطعمةٍ لزوجكِ من أجل علاقةٍ مميزة..

تناول الموز يُريح الأعصاب
من الضروري أن يحصل زوجك على الهدوءِ والراحةِ بعد يوم عملٍ طويل، وقد أثبتت الدراسات أنّ الموز مهدئ طبيعي للأعصاب لأنه غنيٌّ بالمغانيسيوم، ويُساعد تناول حبةٍ من الموز في الحصول على علاقةٍ حميمةٍ ضمن أجواءٍ مريحة.

تناول ثمار البحر تزيد الرغبة
تحتوي ثمار البحر على كميةٍ كبيرةٍ من الزنك الذي يُعتبر المعدن المهم للعلاقة الحميمة، إذ يزيد رغبة زوجك فيها، وما عليكِ سوى أن تُحضري ثمار البحر اللذيذة لزوجك عند إعداد عشاءٍ رومانسيٍ له.

تناول الجوز يمنح النشاط
الأوميغا 3 أحد أنواع الدهون غير المشبعة، وهو المكوّن السري للجوز الذي يزيد نشاط زوجكِ بشكلٍ ملحوظ، يمكنك زيادة الجوز المفروم على أطباق السلطةِ الخاصةِ بزوجك أو حتى إضافته إلى أطباق الأرز.

تناول العسل يزيد من الطاقة
ملعقةٌ صغيرةٌ من العسل في الصباح الباكر كافيةٌ لتغيير حياتكِ الحميمةِ مع زوجك إلى الأفضل، إذ يحتوي العسل على مركباتٍ وموادٍ غذائيةٍ تمنح زوجكِ شحنةً من الطاقةِ المميزة.

تناول القرفة ينشط الدورة الدموية
القرفة من أنواع التوابل المعروفة جداً في العالم العربي، ومن فوائدها أنها تقوّي جهاز المناعةِ وتنشط الدورة الدموية وبالتالي تُحسّن علاقتكِ الحميمةِ مع زوجك، قومي بإعداد شرابِ القرفةِ لزوجكِ عبر غلي عيدانها جيداً بالماء لمدة 10 دقائق.





هل هناك علاقة بين الغذاء والمزاج؟




  سؤالٌ يطرحه الكثير على أنفسهم، وظاهرةٌ منتشرةٌ بين الأشخاص، وخاصةً النساء فمن المعروف عن بعض السيدات أنهن عندما يصبن بحالةٍ من الملل أو الحزن أو الغضب يبدئن بتناول الطعام، وكأنه العدو الذي يردن الإنتقام منه، وعلى العكس تماماً بعضهن عنما يفرحن يفجرن فرحهن بالطعام، فهناك علاقةٌ وطيدةٌ بين الغذاء والمزاج. 
هل تعلمين أن تناول الزبادي فى الصباح يمكن أن يساعد في اعطاءك الطاقة اللازمة كي تبدئي يومك، وأن تناول طبقٍ واحدٍ من المعكرونة فى فترة ما بعد الظهر يساعدك على النوم جيداً؟ فهناك بعض الأطعمة تعمل على تهدئتك ومنحك الشعور بالسعادة والراحة النفسية، وبعض الأطعمة الأخرى يمكن أن تجعلك أكثر نشاطاً ويقظةً، ومن هنا كانت الحاجة الى معرفة كيف يمكن للعلاقة بين الغذاء والحالة المزاجية أن تؤثر على صحة الفرد؟، فالأطعمة التى نتناولها تعمل على تغيير الطريقة التى نستخدم بها الأحماض الأمينية فى أجسامنا، وقد تُغيير أيضاً من كيفية انتاج أجسامنا للمواد الكيميائية، ومن ناحية أخرى فإن هناك بعض التفاعلات الكيميائية التى من شأنها تغيير مستويات السكر فى الدم، والذي بدوره سوف يؤثر على الحالة المزاجية والشهية، والأطعمة مثل الحليب والسمك واللحوم والدواجن يمكن أن تمنحك الذكاء وكذلك الطاقة، حيث أن الأحماض الأمينية الموجودة فى هذه الأطعمة تساعد فى خلق التهدئة العصبية التى تجعلك أكثر يقظةً، وعلى صعيدٍ آخر فأن الأطعمة الغنية بالكاربوهيدرات كالبطاطس مثلاً تساعدك على الإسترخاء، وهذا لأنها تعمل على انتاج السيروتونين وهو الذي يعمل على تهدئة الأعصاب وتخفيف القلق والإكتئاب.
العلاقة بين الغذاء والمزاج:
إن خلق بعض التغييرات في النظام الغذائي الخاص بكِ يمكن أن يحسن من حالتك المزاجية، مع مراعاة الآتي:

تناول الإفطار الصحي: 
فإذا كان الإفطار عادةً قطعةً من الخبز المحمص وبعض الفواكه الطازجة، فعليك إضافة القليل من البروتين مع كوبٍ من اللبن منخفض الدسم أو الجبن المنزلي، فهذا البروتين يمكنه أن يساعد فى تنشيط خلايا المخ، واعطاؤك المزيد من الطاقة، مع مساعدتك على مكافحة التعب والآلام، وعند تخطي وجبة الإفطار فقد تفقدين تركيزك الذهني وكذلك الشعور بالتعب وسرعة الإنفعال.
 
تجنب وجبات الغذاء الثقيلة التى سرعان ما تشعرك بالكسل:
 فإن تناول صحن من المعكرونة مع الصلصة قد يبدو جيداً، ولكنك ستشعرين بالنعاس فور الإنتهاء من الطعام، والأفضل أن يكون الغذاء مزيجاً من البروتين والخضروات والحبوب الغنية بالكاربوهيدرات، مع تجنب المحليات والسكريات، وهذا لأنها تعمل على رفع نسبة السكر في الدم بسرعةٍ واعطاؤك المزيد من الطاقة، وقد تشعرين بالنعاس عند انخفاض مستوى السكر مرةً أخرى.
 
 اختيار الوجبات الخفيفة:
 فإذا كنت ممن يتناولون الوجبات الخفيفة فعليك اختيار تلك الوجبات التى تحتوي على دهونٍ أقل أو أن تكون خاليةً من الدهون، كما أن اختيار الكميات البسيطة من الكاربوهيدرات هو الأفضل على الإطلاق.
 
الحد من البروتين فى العشاء: 
فيمكنك تناول العشاء الغني بالكاربوهيدرات كالمعكرونة مثلاً والبطاطس والحبوب والأرز مع القليل من البروتين، وهذا سوف يساعدك على الإسترخاء قبل وقت النوم، مع التأكد من حصولك على ما يكفي من البروتين فى وجبات الطعام الأخرى، مع عدم الإفراط فيه أثناء وجبة العشاء، والسبب فى ذلك هو أن عند تناول المزيد من البروتين فى العشاء سوف يدفع الجهاز الهضمي على العمل لفتراتٍ طويلةٍ، وستجدين صعوبةً في الحصول على نومٍ هادءٍ.
 
شرب الكثير من الماء:
 وخاصةً إذا كنت تمارسين التمارين الرياضية يومياً، فعليك شرب المزيد من الماء، وهذا يختلف وفقاً لحالتك الصحية ووزنك ومستوى نشاطك وكذلك النظام الغذائي الخاص بكِ والبيئة المحيطة، أيضاً قد تحتاجين الى المزيد من الماء إذا كنت فى مناطق مرتفعةٍ أو جافةٍ، كما أن بعض المشروبات مثل التي تحتوي على مادة الكافيين قد تؤدي الى مزيدٍ من التبول وفقدان السوائل.
 
التحكم فى مستوى القلق والتوتر: 
فالتوتر والقلق يمكن أن يدفعك فى البحث عن الأطعمة التى تحتوي على نسب دهونٍ مرتفعةٍ، وكذلك الموالح والسكريات أو تجنب بعض الأطعمة، وبالتالي فهذا سوف يؤثر على وزنك وصحتك العامة.

تحسين صحتك بالوسائل الطبيعية:
 كتناول وجباتٍ متوازنةٍ والحفاظ على وزنٍ صحي، والحد من السكر والكافيين والكحول.
 
وبهذا عزيزتي نرى أن للغذاء تأثيرٌ كبيرٌ على المزاج، فراقبي مزاجك عن طريق طعامك، ونتمنى لك المراج الهادء دوماً.





5 خطوات لحفل شواء ناجح في الأجواء الطبيعية




  يعتبر الشواء في الأجواء الطبيعية والحدائق الخارجية عادة من العادات الممتعة التي تجمع أفراد كثيرين سواءٍ على مستوى الأصدقاء أو الأقارب، وتزداد المتعة في حفلات الشواء إذا كانت في الأجواء الطبيعية لما تمنحه من إحساساً ممتعاً ومختلفاً عن الشواء في المنزل، فإذا كنتِ تبحثين عن خطوات لإعداد حفل شواء ناجح في الأجواء الطبيعية، فإليك هذه المجموعة من النصائح:
1. حددي المكان الذي سيتم فيه إقامة حفلة الشواء، مع تحديد مساحته؛ لأنه إذا لم تكن مساحة المكان المخصص للشواء غير مناسبة فقد يتأذى الحضور والمدعون لحفل الشواء بسبب ضيق المساحة وتطاير أدخنة الشوى خلال استمتاعهم بالجلوس خلال حفلة الشواء.
2. سجلي مسبقاً في ورقة خاصة بكِ عدد الحضور المدعون لحفلة الشواء وتعرفي على نوعية اللحوم المحببة لهم في الشوي، لكي تختاري اللحوم المناسبة التي تريدين إعدادها في حفلة الشواء.
3. قومي بزيارة إلى سوبر ماركت معروف واشتري منه بعض أنواع من الصلصة الفاخرة أو الصلصة الحارة الخاصة بحفلات الشواء، ولا تكتفي فقط بوضع قطع اللحم على الشواية، ولكن دعي لضيوفك حرية اختيار الأصناف التي يفضلونها من بين الأصناف المقدمة على المائدة.
4. جهزي  بعض الأطباق الجانبية عوضاً عن السلطة، أو قومي بتقديمها كنوعٍ من المكملات الإضافية على المائدة، ومن أشهر الأطباق الجانبية المعروفة لدى الكثيرين في حفلات الشواء هي طبق الذرة باللبن، ولتنال الوجبة رضاء ضيوفك فعليك بالتفكير في أطباقٍ جديدةٍ تكمل الأطباق الرئيسية وتفتح الشهية على تناولها، ولكن احرصي على ألا تكون هذه الأطباق مقتصرة فقط على الخضروات.
5. انتهزي الفرصة والموقد ساخن واصنعي نوعا أو نوعين من الحلوى الخفيفة، وإذا أحسنتِ في صنع نوعاً من الحلوى يمكن تقديمه بجانب الآيس كريم، فهو من المثلجات اللذيذة في حفلات الشواء.
أخيراً ننصحك قبل بدء حفلة الشواء أن تقومي بإزالة الدهون من اللحوم مع العمل على استخدام قطع خالية من الدهن لمنع الدهن المتساقط من إلهاب النار، في الوقت ذاته قومي بالاستمرار في تقليب اللحم؛ لتقليل المواد السرطانية التي قد تتكون، فإن تقليل وقت الشواء يعني تقليل التعرض للمركبات المسرطنة.





فن شراء الأطعمة بذكاء!




  يحتاج التسوّق إلى ذكاء، ونقصد هنا بالتسوق شراء المنتجات الغذائية من السوبر ماركت، فهناك أطعمة قد تسبب تسمما ًغذائياً، فشراء الأطعمة ليس أمراً بسيطاً بل إن كل ما نتناوله يحتاج إلى دقة في الشراء حتى لا نصاب بأي أمراض.
وهذه مجموعة من النصائح ستساعدك في شراء أطعمتك بما لا يسبب لكِ أي أضرار أو لأسرتك:
• اختاري الأطعمة المغلّفة والمعلّبة أولاً، خاصة لأنها غير قابلة للفساد بسهولة.
• دعي تسوّق الأطعمة المعرّضة للتلف حتى الآخر، مثل الحليب ومشتقاته، اللحم النيئ، الدجاج والسمك، إضافة إلى الأطعمة المسخّنة أو المطبوخة أو المثلّجة.
• اشتري البيض الموضوع في الثلاجة فقط.
• احرصي على شراء اللحوم المغلفة كي لا تتعرض لأي ملوثات.
• افصلي في سلة المشتريات الأطعمة الساخنة عن الأطعمة الباردة.
• احفظي الأطعمة الباردة والمثلّجة معاً من أجل المحافظة على البرودة عينها، ومن ثم ارفقيها على الصندوق مع بعضها كي يتمكن العامل ( الكاشير) من وضعها في الكيس نفسه.
• قومي بشراء الأطعمة التي يتمّ استهلاكها قبل انتهاء مدة صلاحيتها.
• اشتري الأطعمة المثلّجة بطريقة سليمة أيً من دون أن يكون عليها قطع الثلج، وإذا كان المشوار طويلاً في السيارة لتصلي إلى البيت، حاولي حفظ الأطعمة الباردة أو المثلّجة دائماً في برّاد عازل، ويفضّل دائماً العودة مباشرة إلى البيت، دون التوقف في أماكن أخرى، من أجل اعداد الأطعمة في أماكنها المخصّصة مباشرة ولتفادي تركها في السيارة لفترة أطول من اللزوم.
• ومن أهم ما يمكنك عمله، هو تحضير لائحة بالأطعمة التي تحتاجينها فعلاً في مطبخك خلال الفترة القصيرة القادمة. إذ يحدث أحياناً أن نشتري أكثر مما نحتاج وتفسد هذه الأطعمة قبل أن نتمكن من طبخها، كالخضار واللحوم مثلاً.
وهذه مجموعة من النصائح يجب مراعاتها عند التسوق لشراء الأطعمة:
حاولي تجنّب كل ما تشكّين بجودته، وهذا يشمل:
• المنتجات التي انتهت مدة صلاحيتها.
• المعلّبات أو الأوعية المعوجة، المشققة أوغطاؤها منتفخ.
• المنتجات المتضرّرة أو الممزّقة الغلاف تدلّ على أنها قديمة أو طريقة الإهتمام بالمنتج توحي باللامبلاة.
• البيض الذي يحتوي على التشققات.
• الأطعمة التي ينبغي أن تكون مبرّدة أو مثلجة ولكنها قد فقدت برودتها أو وضعت خارج الثلاجة أو كانت من دون غطاء.
• المنتجات غير النظيفة.
• الأطعمة من دون لاصقة غذائية.
ولا تترددي من لفت نظر إدارة السوبرماركت إلى أي مشكلة عند شرائك الأغذية: مثلاً في مسألة الغلاف، التخزين أو نظافة المكان، بل على العكس سيقوم العديد من المستهلكين بشكرك على ذلك.





ما هي فوائد القرنبيط؟




 القرنبيط هو نوعٌ من أنواع الخضار المزهرة الذي ينتمي إلى العائلة البيضاء من الخضار والفاكهة، وله فوائد عدة لاحتوائه على أملاح المعادن والفيتامينات.
إليك أهم فوائد القرنبيط:
- يقوي القلب ويقلل من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية لاحتوائه على أليسين Allicin.
- يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع.
- يقوي البنية لاحتوائه على الفوسفور.
- يفيد في تخفيض مستويات الكولسترول في الدم.
- يساعد على تفادي الإصابة بالعمى.
- يقي من مرض السرطان.
- يحمي خلايا العين من التلف.
- يمنع الإختلالات ويحافظ على التوازن.
- يساعد في تخليص الجسم من السّموم.
- يعمل على استقرار نسبة السكّر في الدم.

تجدر الإشارة إلى أن القرنبيط ثقيلٌ على المعدة، لذا ننصح ضعاف المعدة بعدم تناوله بكثرة.