الجمعة، 17 مايو 2013

القهوة وتأثيرها الصحي على الرجال




 كلنا نبدأ يومنا بفنجان قهوةٍ دافىءٍ, يعطر صباحنا برائحته المنعشة, ثم لا نلبث أن نكرر هذا مراتٍ ومراتٍ في اليوم!

ولكل من يسأل, ما سر هذا العشق العالمي للقهوة؟ نجيبه بإختصار, إنه المشروب الذي يحفز العلماء دائماً, للبحث في كل ما يتعلق فيه, بسبب أسراره وفوائده اللامتناهية.

وبهذا الصدد, أعلن علماء برازيليون في مؤتمرٍ عقد في سان أنطونيو في ولاية تكساس الأمريكية, نتائج دراسةٍ جديدةٍ تشير إلى أن: شرب القهوة يجعل الحيوانات المنوية تسبح بشكلٍ أسرعٍ، كما يمكن أن تحسن خصوبة الرجال.

ومن جانبٍ آخرٍ، اكتشف الباحثون في إيطاليا: أن بإمكان القهوة محاربة البكتيريا وميكروبات الفم المؤذية للثة والأسنان, وتمنع حدوث الحفر وتجوفات الأسنان, وبينوا: أن القهوة المصنوعة من حبوب البن المحمصة تتمتع بخصائصٍ مضادةٍ لأنواعٍ معينةٍ من الكائنات الحية, ومنها المكورات المتسلسلة من نوع "ستربتوكوكاس ميوتانز" المسببة الرئيسية لتجاويف الأسنان. 

واستكمالأً للبحث السابق وبهدف التوصل إلى فهمٍ عميقٍ لخصائص القهوة، قام الباحثون في جامعتي بافيا وأنكونا الإيطاليتين, بإجراء تحاليلٍ مخبريةٍ على عيناتٍ من البن الأخضر والمحمص والقهوة العربية والخشنة التي تستخدم في بلدانٍ مختلفةٍ, حيث أظهرت النتائج التي نشرتها مجلة "الزراعة وكيمياء الغذاء" المختصة : إن جميع عينات القهوة منعت التصاق البكتيريا بمينا الأسنان، إلا أن البن الأخضر غير المحمص كان أقل فعاليةٍ من الأنواع المحمصة الأخرى.

وبالإضافة إلى ما سبق قال البروفيسور بيتر مارتن مدير معهد دراسات البن بجامعة فاندربيلت الاميركية: "بدأنا ندرك فوائد مئات العناصر في القهوة", وأضاف: أن البن بفضل مكوناته الكيميائية له فوائدٍ صحيةٍ مثل مقاومة الإنتحار وتليف الكبد وبعض أنواع السرطان والربو وأمراض القلب والشلل الرعاش, في إشارةٍ إلى فوائد تناول كوبين إلى أربعة أكواب من القهوة في اليوم, قال البروفيسور إن: "احتمالات الإصابة بهذه الأمراض لدى الذين لا يشربون القهوة أكثر منها لدى الذين يشربونها بإعتدالٍ".

هذا وكانت أغلب الأبحاث على البن خلال العشرين عاماً الماضية, قد تركزت على مادة الكافيين وهو العنصر الفعال في القهوة, حيث ينشط الكافيين الجهاز العصبي المركزي, في الوقت الذي استخدم لزمنٍ طويلٍ في صناعة الأدوية المخففة للألم والحد من الشهية المفرطة ومقاومة النعاس ونزلات البرد والربو, أما أضراره فهي: تعود الجسم عليه والأرق والتوتر وارتفاع ضغط الدم.

هكذا تبقى القهوة رفيقة أوقاتنا الوفية, لكن لابد لنا أن نعتدل في تناولها, لكي نستفيد منها قدر الإمكان.





فوائد التمر للرضع





 يحتوي التمر علي قيمةٍ غذائيةٍ عاليةٍ, ويعتبر قوتاً أساسياً للإنسان منذ القدم, كما أن التمور أكثر أنواع الفاكهة احتواءً علي السكريات، لكن قيمة السكريات تختلف حسب طبيعة الثمرة سواءً كانت رطبةً أو نصف جافةً أو جافةً، وكذلك حسب الظروف البيئية المحيطة بالأشجار.
أما الأمر الذي لا يختلف عليه أبداً, فهو أن التمر غذاءً متكاملاً وعلاجاً لكثيرٍ من الأمراض, الأمر الذي جعل الدين والعلم يوصيان به للأطفال لما له من فوائدٍ متعددةٍ.

حيث يحتوي التمر على السكر الطبيعي, المميز بأنه سريع الإمتصاص والهضم، لذلك فهو مريحٌ وآمنٌ بالنسبة لمعدة الطفل وأمعائه, كما يمكن الإستفادة أيضاً من عصير التمر, خصوصاً إذا مُزج مع الحليب ليشكل شراباً مقوياً للأطفال والكبار معاً, ثم إن مزيج التمر والعسل والمصنوع كمادةٍ عجينيةٍ, يمكن أن يعالج الإسهال عند الأطفال، كما يمكن لهذه العجينة أن تكون بمثابة مادةٍ مهدئةٍ للثة الطفل أثناء بزوغ أسنانه حيث تهدئ لثته وتطرّيها وتسهّل خروج الأسنان.

وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يحنك المولود الجديد بالتمر (أي يمضغ التمرة ويطعمها للطفل ), وهو ذات الأمر الذي يوضحه العلم بأن هناك أهميةً كبيرةً للسكريات بالنسبة للمولود الجديد, لأن الطفل عندما يولد يكون جسمه بحاجةٍ إلى السكريات وخصوصاً إذا كان وزنه منخفضاً, إضافةً إلى أن هذه السكريات التي يمنحها التمر للطفل لها دوراً رائعاً في الوقاية من الأمراض المحتملة, أهمها التأخر في النمو والشلل الدماغي, وإكسابه المناعة اللازمة ضد الأمراض.

لذا كان من الطبيعي جداً أن يحمل التمر في عقول وقلوب المسلمين مكانةً خاصةً, حيث يعد من أفضل الأطعمة التي وصفها ونصح بها الرسول صلى الله عليه وسلم.





30 فائدة صحية لسبعة أنواع من الفواكة




  على الرغم من أن الجميع يتحدث عن الفواكه واهميتها وضرورة أن يتضمن غذائنا اليومي على حصص معينة من الفواكة، الا اننا لا نعرف على وجه الدقة أهمية كل نوعٍ من انواع الفاكهة، خاصةً ان لكلٍ نوع منها اهمية تختلف تماماً عن النوع الآخر. 
فوائد البرتقال : 
يحتوي البرتقال على 80% من وزنه ماء وحوالي 2% دهون، وحوالي 10% الياف و5% مواد معدنية واحماض، وحوالي 3% سكريات وفيتامين، فهو يحتوي على الغلوكوز والفوسفور وفيتامين B2-b1 والنياسين وفيتامين C.
1- تناول برتقالة بعد الطعام يساعد على الهضم.
2- غناه بفيتامين C يساعد على تثبيت الكالسيوم في الطعام.
3- منشط للدورة الدموية ويقوي الكبد.
4- يفيد المصابين بأمراض عصبية والمصابين بالسكر أو باضطرابات معدية أو كبدية. 
 
فوائد الخوخ :
الخوخ فاكهة حلوة المذاق ذات رائحه عطرية زكية ومغذية تحتوي على ماء بنسبة 81% وسكر بنسبة 5% وحمضيات بنسبة 1% ونشويات بنسبة 50% وسيليوليوز بنسبة 6%، وعلى مقادير عالية من فيتامين  C وفيتامين B وفيتامين B2.
1- مقوٍ للأعصاب والامعاء.
2- مفيدٌ للشعر والجلد.
3- يقوي عضلات الأمعاء ويساعد على مكافحة الامساك.
4- ملين ومدر ونافع في علاج حصيات المثانة والكلى.
5- يحافظ على قلوية الدم ويسهل الهضم.
 
فوائد المشمش : 
من اشهر فواكه الصيف، فالمائة غرام من المشمش تحتوي على املاح معدنية كثيرة وخصوصاً الفوسفور والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين A وفيتامين B وفيتامين C، ويوجد في المشمش 13 غراما من السكر و1 غرام بروتين و30 مليغرام دهون و20 غرام كالسيوم و20 مليغرام حديد والياف.
1- يفيد في تعديل الحموضة الضارة الباقية في الجسم من بعض الاغذية.
2- من اقوى العوامل النباتية في تقوية العظام والانسجة لأنه يزيد من نشاطها ونموها.
3- يزيد من قوة الجسم الدفاعية للأمراض.
4- مفيد في حالة فقر الدم وينشط وظائف الكبد والاعصاب ويقوي الشعر. 
 
فوائد العنب : 
تحتوي المائة غرام من العنب على 75% من وزنه ماء و7 غرامات غلوكوز وغرام دهون و16 غراما كربوهيدرات ونصف غرام بروتين وعشرين مليغرام فيتامين C وافضل انواع العنب كبير الحجم وابيض اللون.
1- منشط للعضلات والاعصاب ومجدد للخلايا وطارد للسموم.
2- غذاء سريع الهضم.
3- مفيد في حالات سوء الهضم والقبض والبواسير والحصاة الكبدية والحصاة البولية.
4- منشط قوي لوظائف الكبد.
5- قشرة العنب من المواد المفيدة في تنظيف الامعاء.
6- يفيد العنب في الوقاية من السرطان.
 
فوائد التفاح :
يحتوي عصير التفاح على 10% من سكر و9% سكر بسيط وهو سكر الفاكهة او سكر العنب ويحتوي على فيتامين C وفيتامين B المفيد لعمل الجهاز العصبي.
1- يقاوم الغازات والامساك بسبب وجود مادة البكتين.
2- يساعد على تقليل نسبة الكوليسترول والدهون في الدم.
3- مصدر جيد للبوتاسيوم الذي يساعد على التقليل من مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
 
فوائد الموز :
تحتوي المائة غرام من الموز على 70% من وزنه ماء وحوالي 25% نشا و2% من وزنه سكر عنب وسكرقصب ودهون والياف وبروتين - ومن الاملاح المعدنية 60 مليغرام حديد وحوالي 40 مليغرام كالسيوم وبوتاسيوم وفيتامين C وفيتامين B2.
1- يستعمل في مكافحة زيادة املاح الصوديوم.
2-  يمنع تصلب الكلى والشرايين.
3- مقاوم للإسهال.
4- يحمي الجسم من فقر الدم ويساعده في افراز الملح نظرا الى وجود البوتاسيوم فيه.
5- مزج عصير الموز مع الحليب يساعد على تهدئة قرح المعدة.
 
فوائد الفراولة :
تلك الفاكهة بالغة الأناقة والفخامة والجمال التي لا تكاد تظهر في السوق حتى تختفي. أهم ما يميزها غناها بالسكر والأملاح المعدنية وخاصة الكالسيوم والفوسفور والحديد ويوجد البروتين في حبيباتها الصغيرة، وتحتوي على حامض السايسلات الطبيعي.
1- توصف لمرضى النقرس وآفات الكبد.
2- تفيد في امراض اللثة.
3- للفراولة خاصية تخفيف كميات حامض البول.
4- تعتبر مهدئاً للاعصاب ومسكناً للآلام.
 
قدمنا لكم قائمة بأهم الفوائد لبعض الفواكه الرئيسية والتي يجب علينا تناولها بشكلٍ يوميٍ وذلك للحفاظ على اجسامنا وأجسام اطفالنا سليمةً ومعافاة، لذا ننصحك باستبدال غذاء طفلك من المواد الملونة والمصنعة بالفواكة الطبيعية المفيدة.





فوائد الرمان للقلب




 يعتبر الرّمان من الفواكه المقدّسة عند العديد من شعوب العالم وفي الكثير من الأديان, لأنه يرمز للحياة والتناسل والزواج في معظم الثقافات, إلى أن جاء الإسلام وأكد ذلك, بذكر الرمان بالقراّن الكريم, مبرزاً خصائصه الغذائية والطبية.
من أهم فوائد الرمان الطبية, فوائده للقلب والشرايين والأوردة, حيث أن تناول كوباً من عصير الرمان يومياً يمكن أن يقي من تصلب الشرايين والأوردة المغذية للقلب, مما يقلل من السكتات القلبية والدماغية, كما أوضح العلماء أن شراب الرّمّان يجعل الكوليسترول السيء أقل حساسيةً للتأكسد، إلى جانب دوره في تخفيض ضغط الدم الإنقباضي.

الباحث في فوائد الرمان وميزاته, يكتشف أنه دواءً بحد ذاته للكثير من المشاكل الصحية, وأنه هبةً ربانيةً لبني البشر.





فوائد الشمر للاطفال




  يعد الشمر نباتاً ينمو في براري معظم اجزاء أوروبا المعتدلة مناخاً، خصوصاً شواطئ البحر الأبيض المتوسط، ويمتد شرقاً لغاية الهند, أما الشمر البري فهو موجودٌ حول بقاع العالم قاطبةً، ولكلا النوعين (البري وغير البري) العديد من الفوائد والاستعمالات الطبية التي تعتمد على بذوره وزيته.

ولأننا نتحدث عن الشمر لا بد أن نذكر فوائده العديدة, خاصةً تلك التي تتعلق بالأطفال, ومنها:

ـ ينشط الشمر الدورة الدموية، ويعتبر طارداً للريح ، ومضاداً للالتهابات

ـ يسكن مغلي البذور المعدة ويلطفها، ويعالج سوء الهضم

- يدر حليب الأم أثناء الإرضاع

- يسكن  السعال

- يعالج الأمراض النفسية

ـ يعالج زيت الشمر الأمراض الصدرية  (يذاب زيت الشمر مع 25 نقطة من زيوت الزعتر والأوكالبتوس في 25 مل من زيت عباد الشمس أو زيت اللوز)

- يعالج التسلخات في الأعضاء التناسلية أو جوارها،( وذلك بوضع أوراق الشمر الغضة فوق موضع الإصابة وتثبيتها بضمادة)

- يساعد على طرد الغازات وتسكين الآلام الناتجة عنها في الأمعاء، وذلك باستخدام
(الأوراق المسلوقة وتثبيتها ساخنةً فوق البطن)

- يعالج الالتهابات في الجلد المخاطي (النزلة الشعبية و السعال في الصدر)، ونوبات الربو والسعال الديكي والتهاب الحنجرة

- يستخدم مغلي الشمر أيضاً لمعالجة ما قد يصاب به الأطفال من اضطراب الهضم، (كالإمساك والغازات المعوية والغثيان والقيء)

وبهذا سيدتي قدمنا لك أهم ما ذكر عن الشمر، وعن استخداماته الطبية والعلاجية للأطفال، نرجو أن تكوني قد استفدت منها





العنب يتصدر الأطعمة المفيدة للمخ




الشوفان:
 
يعتبر الشوفان من أفضل الأغذية التي تساعد في الحصول على مخٍ مثاليٍ وصحيٍ، وذلك لأنه سريع التحضير
 
الزبيب:
 
الزبيب من الأطعمة المفيدة للمخ، لإحتوائها على مصدرٍ ممتازٍ للبورون، وهو عنصرٌ يحسن الأداء الحركي والبصري، كما يساعد على تقوية التركيز والذاكرة، كما يوجد البورون في البندق واللوز والمشمش المجفف
 
السكر:
 
من المعتاد التخلي عن السكر في القهوة للتخلص من السعرات الحرارية، والجديد أن هذا شيئاً ضاراً، لأن الحصول على الفائدة المرجوة من تناول القهوة يتطلب أن نضع بها القليل من السكر, لزيادة فوائد الكافيين وزيادة الإنتباه العقلي بنسبة تفوق الكافيين وحده بدون سكر
 
هذه الأطعمة التي من شانها أن تحمي المخ من الأمراض المختلفة, والتي تحسن من نشاطنا العقلي, فإحرصي سيدتي على تواجدها في النظام الغذائي اليومي لك ولأسرتك.





كيف تتعاملين مع ورق الألمنيوم؟




  تستخدم معظم السيدات ورق الألمنيوم (القصدير) في المطبخ, لحفظ وتغليف المأكولات, أو لطهي الأطعمة المختلفة.

غير أن معظمهن يجهلن أن القصدير له مخاطر عديدة ً تهدد الصحة, كما أن هناك طرقاً خاصةً للتعامل معه تقلل من تلك المخاطر, لذلك نقدم لك سيدتي بعضاً من تلك النصائح والطرق :

أولاً : صُمّم ورق الألمنيوم لتغليف الأطعمة، وليس لإستخدامه في عملية الطبخ
 
ثانياً : يتكوّن ورق الألمنيوم من وجهين : وجهٌ لامعٌ واّخر غيرلامعٍ, حيث يُستخدم الوجه اللامع لتغليف الأطعمة الساخنة فقط، فيما يُستخدم الوجه غير اللامع لتغليف الأطعمة الباردة فقط
 
ثالثاً : يُمنع استخدام ورق الألمنيوم في عملية الطهي أو تغليف الطعام وإدخاله إلى الفرن أو إلى جهاز المايكرويف، حيث أن حرارة الطبخ الزائدة تؤدّي إلى خروج الألمنيوم من الورقة إلى الطعام والتفاعل معه، خصوصًا إذا كنت تستخدمين الحامض أو الخل أو الطماطم أو الصلصة في عملية الطبخ.
 
رابعاً : في حال كان لا بد من استخدام ورق الألمنيوم في الطبخ، ضعي بينه وبين الطعام ورقةً من الملفوف، ثم إرميها بعد الطبخ, ولا تفكري أبداً في أكلها ولا حتى تركها مع الطعام.
 
تجدر الإشارة الى أن الأعراض الأولية للتسمم بورق الألمنيوم تتمثل في, حصول إنتفاخٍ أو غازاتٍ، ألمٌ في البطن وحموضة، صداعٌ، جفافٌ في الجلد والأغشية المخاطية، وعدم الرغبة في تناول اللحوم, أما الأعراض المتأخرة فهي شللٌ في العضلات، وعدم القدرة على التركيز، فقدان الذاكرة أو الخرف.





ما هي فوائد فاكهة الكيوي؟




  الكيوي هي فاكهة بيضاوية الشكل، قشرة الثمرة ذات لون بني أما اللب فغالباً ما يكون أخضر اللون ويحوي بذوراً سوداء صغيرة، وأعلى الدول إنتاجاً لها هي إيطاليا.
الفوائد الطبية لفاكهة الكيوي:
- ثمارها حلوة حامضة لذيذة وهي بذلك تفيد الجسم في الحصول على فيتامين [C].
- بذور الكيوي تحمل زيتاً جافاً وتستخدم بديلاً من حبوب السمسم وهي سهلة الهضم ولا تسبب شحوماً مضرة للجسم.
- تستخدم جذورها في العلاج الطبي المتعدد ومن بينها معالجة الجرب والحكة والحساسية في الجلد.
- يساعد عصير الثمار على معالجة الحموضة في المعدة.
- للثمرة بجلدها فوائد طبية في القضاء على الديدان ولاسيما الإسكارس في البطن.
- يعالج بواسـطة لحمها الداخلي حكة الشرج والبواسير.
فوائد عامة لفاكهة الكيوي:
يقول خبراء التغذية أن فاكهة الكيوي غنية جداً بفتامين(c) ، ويحتوي الكيوي أيضاً على أملاح الفسفور، البوتاسيوم، الحديد، ومن أهم فوائدها التالية :
• التخلص من حالات الرشح الشديد.
• تزيد قدرة الجسم الذاتية على الدفاع البيولوجي الطبيعي (يعني تنشيط المناعة عند الإنسان).
• مقاومة اضطرابات الدورة الدموية.
• تنشيط خلايا الأنسجة العصبية.
• تساعد مرضى فقر الدم.
• تساعد على تنشيط الإنسان من الضعف العام البدني.
• تساعد في عملية الهضم.
• ملينة للأمعاء.
• تساعد على تخفيض معدل الكوليسترول في الدم.
• تستعمل أوراقها الغنية بالنشا والبروتين والفيتامين [C] علفاً رائعاً للماشية.
• تكون أليافها مادة جيدة لصنع الأوراق.
الآن استمتعي بتناول فاكهة الكيوي فلها مذاقٌ حلوٌ وشفاءٌ أيضاً في نفس الوقت، فاحرصي على تناولها أنتِ وأسرتك.